الأربعاء، 15 يونيو 2011

سحب بركان "دوبي" يغطي سماء جنوب مصر والبحر الأحمر وسيناء الأربعاء، 15/6/2011


أكد الدكتور علي قطب، المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية ومدير مركز التحاليل والتنبؤات، وصول سحب بركان "دوبي" الذي يقع داخل أراضي إريتريا سوف يغطي سماء جنوب مصر والبحر الأحمر وسيناء اليوم الأربعاء، مشيرًا إلي ارتفاع سحب البركان إلي نحو 15 كيو مترا فوق سطح الأرض فيما لم يتحدد وقت لإنقشاع هذه السحب عن البلاد.




في الوقت نفسه، حرص قطب علي التأكيد لـ" بوابة الأهرام" على عدم وجود أي تأثير يذكر علي درجات الحرارة، وأوضح أن التأثير سيتمثل في الغبار البركاني غير الكثيف لأن طبيعة الرياح في هذا التوقيت من العام تكون ذات نشاط ضعيف.



أضاف أن السحب البركانية، التي وصلت إلي مدينة الأقصر اليوم، تتجه نحو شمال غرب البلاد، أي أنها سوف تمر علي المناطق الساحلية المطلة علي البحر الأحمر ومنها الغردقة ثم سيناء، معتبرا أن اتجاهها سيكون بعيدا عن التجمعات السكانية ذات الكثافة العالية.



في سياق متصل، أعلنت هيئة الطيران المدني المصرية حالة طوارئ في مطار القاهرة الدولي، كما تغير موعد جميع الرحلات الجوية المتجهة إلي الخرطوم، عاصمة السودان، وأسمرة، عاصمة إريتريا.

وبحسب الاتحاد العربي للنقل الجوي، تأثرت المملكة العربية السعودية من سحابة البركان حيث تم إلغاء وإعادة جدولة رحلات عدة من البلاد إلى جهات مختلفة في منطقة القرن الإفريقي، بما في ذلك إريتريا وإثيوبيا والسودان وجيبوتي.



وتوقع خبراء الطيران أن سحابة الرماد ستصل إلى المملكة العربية السعودية والأردن في وقت قريب.



يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يظل طقس الأربعاء معتدلا على السواحل الشمالية مائلا للحرارة رطبا على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد، حارا فى جنوب الصعيد نهارا معتدلا ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.



والرياح أغلبها شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تنشط على البحر الأحمر، وتسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة 33 درجة مئوية والصغرى 21 درجة، وفى الإسكندرية تبلغ العظمى 28 درجة مئوية والصغرى 20 درجة، وفى أسوان تصل العظمى 41 درجة مئوية والصغرى 27 درجة.

ليست هناك تعليقات: