السبت، 18 يونيو 2011

اعتبرها الناس فألاً سيئاً ونذير شؤم (البومة في العالم الشرقي )عالم الطيور الجارحة ((موضوع كامل))

من الطيور الليلة الجارحة المميزة في عالم الطيور ، فهي تتميز بحاسة البصر القوية ليلاً ويبدو ذلك جلياً واضحاً من كبر حجم أعينها الحادة الثاقبة ، وهي تتغذى بشكل عام على الفئران والقوارض والحشرات ، فهي بذلك استحقت لقب منظف البيئة وصديقة الفلاح.


الطيران


لدى البومة خاصية فريدة ألا وهي الطيران الهادئ، فلا تحدث أجنحتها صوتاً أثناء الطيران ، حتى لا تهرب الفئران والقوارض الحذرة بطبعها.




البومة في العالم الشرقي

تقيم البومة على الأشجار الكبيرة العالية وفي الأماكن الخربة التي لا يرتادها الانسان كثيراً ، وربما لم يشاهدها الكثيرون ، وتصدر صياحاً حزينا قد يخيف الناس في الليالي المظلمة ، ولذلك فقد اعتبرها الناس فألاً سيئاً ونذير شؤم.
البومة في العالم الغربي


أما في العالم الغربي فقد ارتبط البوم ارتباطاً مختلفاً تماماً ، فهي ترمز للحكمة والعلم ، وقد أخذ الناس ذلك من شكلها الرصين الهادئ، وهي شخصية محببة في أفلام الأطفال والكارتون وتظهر شخصية البومة عادة في شخصية معلم يضع نظارات طبية كبيرة.
انتشار البوم

ينتشر البوم في أماكن كثيرة من بقاع العالم ، وحتى يوجد البوم الأبيض في المناطق القطبية.
يستوطن هذا النوع من البوم قارة اوروبا وينتشر شرقا الى سيبيريا بشمال اسيا، كما يستوطن ايضا شمال قارة امريكا الشمالية، وتاتي البومة الصمعاء شتاء مهاجرة الى اواسط قارة افريقيا، مارة بسيناء في مصر، اي انها من الطيور المهاجرة.

وتوجد هذه الطيور في الغابات والمناطق الجبلية،وتفضل الحياة الفردية،وهي تنام طوال النهاروتنشط عند حلول المساء وطوال الليلباحثة عن غذائها الذي يتكون اساسا من الفئران التي تصطادها.
وتتميز رتبة البوم بعينين واسعتين حادتين تحيط بهما هالة من ريش منتصب.بل ان تشريح اجزاء العين متاقلم تماما ليتناسب مع حياتها الليلية،خاصة انسان العين الذي يضيق ويتسع بسهولة زائدةتبعا لكمية الضوء، وهذا لا يعني ان البوم لا يرى بالنهار .كما ان طيور البوم تتميز بحاسة سمع قوية، مما يساعدها في اصطياد فرائسها.


وتبني البومة الصمعاء(صغيرة الاذن ناعمة الريش)عشوشها في شقوق الاشجاروفي فجوات الصخور وفي الاماكن المهجورة،واحيانا تستخدم اي عش مهجور لطائر اخر، حيث تضع الانثى عادة اربع بيضات لونها ابيض، وتقوم الانثى وحدها

بحضانة البيض، بينما يقوم الذكر بدور الحارس الشجاع، الذي يدافع بضراوة عن عشه وعن صغاره.
البوم من الطيور الليلة الجارحة المميزة في عالم الطيور ، فهي تتميز بحاسة البصر القوية ليلاً ويبدو ذلك جلياً واضحاً من كبر حجم أعينها الحادة الثاقبة ، وهي تتغذى بشكل عام على الفئران والقوارض والحشرات ، فهي بذلك استحقت لقب منظف البيئة وصديقة الفلاح, بل و تعتبر البومه هي الطائر الوحيد الذي يستطيع النظر بكلتا عينيه الي هدف واحد,لذا فلكي ترى من حولها فقد حباها الله بالقدرة علي دوران رأسها بزاوية تصل إلى 270 درجة, اضافة الي تميزها الشديد في الرؤية الليلية تلك الميزة التي لا يضاهيها فيها سوى القطط
الطيران : لدى البومة خاصية فريدة ألا وهي الطيران الهادئ، فلا تحدث أجنحتها صوتاً أثناء الطيران ، حتى لا تهرب الفئران والقوارض الحذرة بطبعها. و هي تستطيع الطيران عند عمر 6 او 7 شهور


المعيشة : تقيم البومة على الأشجار الكبيرة العالية وفي الأماكن الخربة التي لا يرتادها الانسان كثيراً ، وربما لم يشاهدها الكثيرون ، وتصدر صياحاً حزينا قد يخيف الناس في الليالي المظلمة ، ولذلك فقد اعتبرها الناس فألاً سيئاً ونذير شؤم

أما في العالم الغربي فقد ارتبط البوم ارتباطاً مختلفاً تماماً ، فهي ترمز للحكمة والعلم ، وقد أخذ الناس ذلك من شكلها الرصين الهادئ، وهي شخصية محببة في أفلام الأطفال والكارتون وتظهر شخصية البومة عادة في شخصية معلم يضع نظارات طبية كبيرة.
الانتشار :ينتشر البوم في أماكن كثيرة من بقاع العالم ، وحتى يوجد البوم الأبيض في المناطق القطبية

الريش : هو ريش ناعم جدا . رمادي يميل الي الابيض علي الظهر و الي الابيض و الاصفر علي البطن .. و يتحول هذا الريش من زغب الي ريش حقيقي عندما يبلغ عمر البومة شهر و نصف. مع تحياتى محمد سيد نجا

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Hi colleаgueѕ, fastіdiοuѕ post аnd fastidious arguments commentеd hеre, ӏ am genuіnely enjoying by these.



my раgе: unlock iphone 4