الأربعاء، 1 يونيو 2011

أول مثول لملاديتش أمام المحكمة سيكون في الساعة 0800 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة 3 /6 /2011

وذكر موقع المحكمة الجنائية الدولية على شبكة الانترنت أن أول مثول لملاديتش أمام المحكمة سيكون في الساعة 0800 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة حيث ستوجه اليه اتهامات.
وقال مدعي المحكمة يوم الاربعاء ان صحة ملاديتش مثار قلق لكن المحكمة تأخذ الامر على محمل الجد وستوفر للجنرال السابق كل الرعاية الطبية الضرورية.
وقال سيرج براميرتز مدعي المحكمة في مقابلة مع اذاعة (او.ار.اف) النمساوية يوم الاربعاء انه سيتم فعل كل ما هو ممكن لتجنب اطالة مدة محاكمة ملاديتش. وكانت محاكمات عدة في لاهاي قد استمرت لسنوات.
وردا على سؤال حول المدة التي قد تسغترقها اجراءات المحاكمة قال ان الامر يعتمد على عدة أشياء من بينها صحة ملاديتش وما اذا كان عين فريقا قانونيا للدفاع عنه أم أنه سيتولى مهمة الدفاع عن نفسه.
وقال "من الصعب للغاية تحديد مدة المحاكمة. عريضة الاتهام جاهزة وسيتوقف الامر على المدة التي يحتاجها الدفاع لتحضير نفسه."
وقد وجهت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي الاتهام الى ملاديتش بالابادة الجماعية أثناء الحصار الذي استمر 43 شهرا لسراييفو وارتكاب مذبحة راح ضحيتها 8000 مسلم في سربرنيتشا خلال حرب البوسنة في الفترة بين عامي 1992 و 1995 .
وتم نقل ملاديتش الى مركز اعتقال خارج لاهاي بعدما وصل الى مطار روتردام مساء يوم الثلاثاء قادما من بلجراد على متن طائرة تابعة للحكومة الصربية.
ويساهم الترحيل السريع لملاديتش في تقدم صربيا تجاه نيل عضوية الاتحاد الاوروبي كما يمثل تحذيرا مهما لدول أخرى يطلب منها تسليم مطلوبين للمحكمة مثل الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس السوداني عمر البشير.
ورحب براميرتز بقرار صربيا ترحيل ملاديتش لكنه قال انه "استغرق وقتا طويلا

ليست هناك تعليقات: