الجمعة، 5 أغسطس 2011

شيخ الملحنين زكريا أحمد كتاب يضعه في مكان الريادة والعبقرية


كتاب يضع شيخ الملحنين زكريا أحمد في مكان الريادة والعبقرية

Fri Aug 5, 2011 2:32am GMT
 
القاهرة (رويترز) - يذهب كتاب توثيقي عن شيخ الملحنين زكريا أحمد الى أن له فضلا لا ينكر في تجديد طابع الموسيقى العربية بصورة تجعله جديرا بأن يكون "عبقريا في مقاعد صناع تراث الانسانية" في مجال الموسيقى وان لم يحظ بشهرة تليق بانجازاته.

ويستشهد الكتاب بأغنياته التي ما زالت تمنح السرور في الافراح والمناسبات السعيدة ومنها (يا صلاة الزين) و(يا حلاوة الدنيا) و(الورد جميل) رغم مرور أكثر من نصف قرن عليها "وهو أمر يستحق النظر" لان صوته الاجش لم يكن جميلا "لكنه كان يملك ما هو أبلغ من جمال الصوت وصفائه وهو عبقرية الخلق وسحر التصرف وروعة الاداء وعمق الاحساس بالكلمة وربطها بالنغمة" والسيطرة على ايقاع الكلمات.
ويضيف الكتاب أن أغنية (الليلة عيد) التي غنتها أم كلثوم لم تعد تراثا فحسب بل "تقليدا اجتماعيا قل أن ينجح أحد في صنع مثله" اذ صارت هذه الاغنية جزءا من الاحساس الشعبي بقدوم العيد.
ويقع كتاب (زكريا أحمد) في أكثر من 400 صفحة كبيرة القطع وهو العمل الخامس في (المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية) الذي تديره ياسمين ماهر عبد النور وأنجز في الفترة الماضية أربعة أعمال توثق تراث كل من أم كلثوم وسيد درويش وسلامة حجازي ومحمد عبد الوهاب.
والكتاب الذي أعدته ايزيس فتح الله صدر عن دار الشروق في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الاسكندرية ضمن (موسوعة أعلام الموسيقى العربية).
وقال مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي فتحي صالح في المقدمة ان لديه خطة لتوثيق التراث الموسيقي تتضمن بناء قواعد بيانات شاملة لاعلام الموسيقى منذ نهاية القرن التاسع عشر ستشمل كتبا عن رياض السنباطي وفريد الاطرش وغيرهما.
ويقول الكتاب أن أحمد (1896-1961) درس في الازهر وكان أبوه يؤهله ليصبح من علماء الدين حيث أتم حفظ القرآن ودرس علوم اللغة والفقه الاسلامي وارتدى الزي التقليدي للمشايخ لكنه مال الى الانشاد الديني وساعده حفظ القران على التمكن "من روح اللحن العربي" وتعلم أصول الايقاعات الموسيقية على يد الشيخ درويش الحريري "الذي كان حجة في الموسيقى العربية."
ويقول الكتاب انه خاض تجربة التلحين للمسرح لاول مرة في 1916 اذ قدم ألحانه مجانا لعرض (فقراء نيويورك) الذي قدمته فرقة مسرحية من طلبة هواة ضمت الممثلين حسين رياض وحسن فايق. ثم عاد الى تجربة التلحين المسرحي في 1924 في عرض (دولة الحظ) الذي قدمته فرقة علي الكسار بعد رحيل فنان الشعب سيد ردويش الذي تميز في هذا المجال.
وكان اخر ألحانه للمسرح عرض (عزيزة ويونس) تأليف محمود بيرم التونسي في 1945.
ويسجل الكتاب أن شيخ الملحنين بدأ في 1923 مجال "التلحين الدنيوي" بالاغاني الخفيفة فمن ألحانه غنت منيرة المهدية (1885-1965) الملقبة بسلطانة الطرب أعمالا منها "ارخي الستارة اللي في ريحنا-لحسن جيرانك تجرحنا" وغيرها من الاعمال التي "كانت سبب في فرض الرقابة على الاغاني" نظرا لاعتبارها خادشة للذوق العام في نظر البعض في تلك الفترة.
ويضيف أن لقب "شيخ الملحنين" لازمه حتى اخر حياته على الرغم من تخليه عن زي المشايخ الذي ارتداه في بداية حياته الفنية الى أن سافر الى باريس وعاد منها يرتدي الطربوش في 1932 بعد اشتراكه مغنيا وملحنا وممثلا أمام الفنانة نادرة الملقبة بأميرة الطرب في فيلم (أنشودة الفؤاد) الذي كتب حواره وأغنياته شاعر القطرين خليل مطران وأخرجه الايطالي ماريو فولبي.
ويسجل الكتاب أنه "أول من لحن للسينما المصرية في أول فيلم غنائي مصري" وأنه قام في فيلم (انشودة الفؤاد) بدور الشرير الذي كان مقررا أن يؤديه الممثل استيفان روستي الذي اشتهر بخفة الظل في أدوار الشر في كثير من الافلام المصرية.
ويستعرض الكتاب بعض أشكال التطوير اللحني لدى شيخ الملحنين ومنها ادخال الجمل الكلامية أثناء الغناء في عمله (قوللي ولا تخبيش يا زين) الذي غنته أم كلثوم في فيلم (سلامة) في 1945.
ويضيف أنه استطاع "احياء الكثير من الاوزان العربية غير المستخدمة في الالحان" مثل أغنية (بعد ما ضحيت حياتي في الغرام) التي أداها صالح عبد الحي في 1932 وتطوير شكل الاغنية القصيرة اذ أرشد كلا من محمد القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب الى التحرر في معالجة هذا اللون الغنائي في الافلام والمسرحيات

ليست هناك تعليقات: