الجمعة، 25 فبراير 2011

يوم الغضب فى العراق :مقتل سبعة متظاهرين

أعلنت الشرطة مقتل خمسة متظاهرين واصابة عشرة آخرين بجروح الجمعة في الموصل شمال العراق اثناء تفريق قوات الامن تجمع متظاهرين, ما يرفع الى سبعة عدد القتلى بين المحتجين الجمعة في شمال العراق.
وخرج آلاف المتظاهرين صباح الجمعة الى شوارع بغداد وكبرى مدن البلاد في يوم غضب احتجاجا على سوء الخدمات العامة والفساد والبطالة.
وأكد الملازم سنان الجبوري أن الجرحى اصيبوا بالرصاص بعد أن اطلقت الشرطة النار في الهواء وكان المتظاهرون تجمعوا امام مكاتب الحاكم المحلي في الموصل التي تبعد 350 كلم شمال بغداد.
ومن جانب آخر اعلن مسؤول في الشرطة وأحد الاعيان المحليين عن مقتل متظاهرين اثنين على الأقل واصابة عشرين آخرين بجروح بينهم سبعة من رجال الشرطة الجمعة, في صدامات بين محتجين وقوات الامن في الحويجة (60 كلم شمال بغداد).
وقال صحافي متعاون مع البي بي سي في كركوك إن المحتجين سيطروا على مبنى الحكومة المحلية في قضاء الحويجة.
وبذلك يرتفع الى 11 عدد المتظاهرين الذين سقطوا خلال حركة الاحتجاج التي تهز العراق منذ عدة اسابيع على غرار عدة دول عربية, كما قتل شرطي ايضا.
وذكرت قناة "العراقية" التلفزيونية أن مفاوضات تجري في مدينتي كربلاء والموصل بين محتجين ومسؤولين يحاولون تلقي مطالبهم.
وفي العاصمة بغداد انتشر الجنود وأغلقوا الطرقات في المدينة وقاموا بتفتيش المتظاهرين الذين حاولوا الدخول الى ميدان التحرير، كما استخدموا الأسلاك الشائكة لإغلاق الشوارع المحيطة بالميدان.
وحلقت المروحيات العسكرية في الأجواء، بينما انتشرت الشاحنات العسكرية حول الميدان حيث تجمع حوالي ألفي شخص ملوحين بالأعلام العراقية، ومرددين شعارات "لا للبطالة، لا للمالكي".
وقال مراسل بي بي سي العربية في بغداد ناصر شديد إن قوات الأمن اعتقلت عددا من مصوري التلفزيون من بينهم مصر رويترز وقناة الحرة، واحتجزت مراسل قناة "البغدادية" المعارضة.
وامتدت الاحتجاجات من مدينة الموصل في الشمال الى مدينة البصرة في الجنوب ، مما يعكس روح الغضب المنتشرة في أوساط العراقيين بسبب عجز الحكومة عن تحسين ظروف معيشتهم، كما يقولون.
وفي البصرة تظاهر حوالي أربعة آلاف شخص أمام مقر المحافظة وحطموا أحد الحواجز الاسمنتية وطالبوا باستقالة المحافظ، قائلين إنه لم يعنل شيئا لتحسين الأحوال في المدينة.
وعلى صعيد آخر صرح مسؤول عراقي لوكالة أنباء أسوشييتد برس أن قوات الأمن العراقية فتلت الناصر لدين الله أبو سليمان القائد العسكري "لدولة العراق الإسلامية" خلال عملية عسكرية قامت بها الخميس.
يذكر أن أبو سليمان حل محل أبو أيوب المصري الذي قتل في غارة أمريكية في شهر ابريل/نيسان الماضي، وأصبح "وزير الحرب" في دولة العراق الإسلامية التي تعتبر مظلة تنظيمية ينضوي تحتها تنظيم القاعدة.

ليست هناك تعليقات: