الجمعة، 18 فبراير 2011

عشرات الالاف يتظاهرون ضد حكم القذافي في بنغازي

خرج عشرات الاف المتظاهرين المطالبين بازاحة الزعيم الليبي معمر القذافي في ثاني كبرى المدن الليبية بنغازي التي تشهد مظاهرات مناوئة للقذافي منذ بضعة ايام.
وافاد شهود عيان ان حشدا كبيرا من المتظاهرين تجمعوا وسط المدينة يطالبون بالاصلاح السياسي فيما تم اضرام النار في مقرات الامن في المدينة.
ودفعت السلطات الليبية بآلاف من عناصر الأمن الى مدينة بنغازي الاحتجاجات.
وكانت الصدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن قد أسفرت عن سقوط قتلى خلال " يوم الغضب".
ونقلت بي بي سي عن شاهد عيان قوله إن المحتجين على حكم العقيد معمر القذافي اصطدموا بقوات الامن التي استخدمت الاسلحة النارية ضدهم، وان مصادر طبية قالت إن عشرة متظاهرين قتلوا.
من جانبها ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش إن 24 شخصا على الأقل قد لقوا حتفهم على يد قوات الأمن في ليبيا خلال المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ الثلاثاء ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقالت المنظمة التي يوجد مقرها في نيويورك نقلا عن شهود إن 24 متظاهرا قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح خلال تفريق المظاهرات يوم الخميس في مدينتين ليبيتين.
وأضافت هيومن رايتس ووتش في بيان قائلة: "ينبغي للسلطات أن توقف استخدام القوة المؤدية إلى الموت، إلا في حال استلزم الأمر من اجل حماية أرواح، كما يجب ان تفتح تحقيقا مستقلا في إطلاق النار الذي أدى إلى سقوط قتلى".
في غضون ذلك نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس تحرير صحيفة محلية قوله إن " العديد من السجناء فروا يوم الجمعة من سجن الكويفية في بنغازي شرق ليبيا بعد وقوع حركة تمرد حصلت في السجن".

ليست هناك تعليقات: