الجمعة، 27 أغسطس 2010

سكك حديد مصر (العمال)


يعمل بسكك حديد مصر 86000 عامل من جميع التخصصات ينتظمون في عدة ادارات فنية مركزية، وتنقسم الهيئة إداريا إلى سبع مناطق جغرافيى تمتد شمالا وجنوبا وغربا بامتداد شبكة الخطوط الحديدية، وتضم الهيئة عدد من الورش الإنتاجية الكبيرة للوفاء باحتياجات ومتطلبات التشغيل مثل الصيانة والتجديد للوحدات المتحركة والمبانى والاثاثات وغيرها، كما يتبعها سنترال خاص بها بسعة الف خط يربط بين جميع مراكز النشاط بها مباشرة، كما أن لدى الهيئة مطبعتها التي تمدها باختياجاتها من المطبوعات كما تعمل أحيانا تجاريا لحساب الغير.

لا تتوانى سكك حديد مصر عن الاهتمام بالعاملين فيها مهنيا فتعنى بتدريبهم أو رفع كفاءتهم المهنية، فتعقد لهم دورات تدريبية داخلية بمعهدها للتدريب المهنى في وردان الذي يقوم بتخريج دفعات العاملين المهرة في مختلف التخصصات الفنية المطلوبة بالهيئة، والملحق بة مدرسة ثانوية فنية تحت اشراف وزارة التعليم تمنح خريحيها الشهادات الرسمية، وعلى صعيد اخر توالى الهيئة إرسال البعثات الخارجية إلى الاقطار المتقدمة في مجال السكك الحديدية للتعارف على نواحى التقدم في هذا المجال.

و من ناحية أخرى تهتم الهيئة برعاية العاملين اجتماعيا وصحيا وثقافيا ورياضيا ومن ذلك : إدارة طبية كاملة يتبعا ثلاث مستشفيات بالقاهرة وطنطا وابى زعبل تضم عدد 400 سريرا تقوم بعلاج العاملين واسرهم وصرف الدواء لهم بالمجان، كما يوجد نظام جديد للعلاج الاقتصادى لغير العاملين. مدن سكنية لتسكين العاملين بالقرب من موقع العمل مثل المدينة السكنية بابى زعبل والفرز والسد العالى واسوان ووردان وسفاجا والواحات والفيوم وغيرها، فضلا عن المساكن المصلحية المنتشرة بجميع المناطق. دور حضانة لرعاية أبناء العاملين مقابل اشتراك رمزى (جنبهان ونصف). مساجد وجمعيات للحج والعمرة للعاملين واسرهم باسعار ميسرة تدعمها الهيئة. فصول تقوية للطلاب من أبناء العاملين في مرحلة الثانوية العامة وبعض المراحل الأخرى مقابل رسم رمزى. رحلات ومصايف ومخيمات باسعار منخفضة، وقد انشأت الهيئة في سبيل ذلك مصيف الدخيلة بالإسكندرية ومخيما بمرسى مطروح باسعار مخفضة لجميع العاملين بها. تتطلع إدارة شئون العاملين بالهيئة يتوفير الخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية لموظفى الهيئة واسرهم، بحيث يوجد صندوق بقيمة أكثر من 800000 جنية سنويا للانفاق على مثل هذة الانشطة. تصرف الهيئة اعانات فورية لاصابات العمل وبسببة في حدود مبلغ 100000 جنية سنويا. انشات الهيئة جمعية تعاونية استهلاكية بالقاهرة للعاملين بتكاليف 6000 جنية إضافة إلى مساهمة الهيئة في راس المال بمبلغ 5000 جنية، ذلك فضلا عن العديد من الجمعيات الفئوية المنتشرة بمواقع العمل لخدمة العاملين بهذا الموقع. تمنح الهيئة للعاملين بها ولعائلاتهم حقوقا في السفر على جميع اقطارها بالمجان أو بربع الاجرة كما تمنح ابنائهم تصاريح السفر المجانية خلال اعوام الدراسة في جميع المراحل. تشجع الهيئة باستمرار التجمعات النقابية والروابط الفئوية للعاملين، فتمنحها الدعم الازم وتفتح قنوات الاتصال والحوار مع مثل هذة الانشطة، سعيا نحو اجابة مطالب العاملين وتحقيق تطلعاتهم من اجل صالحهم وصالح العمل

ليست هناك تعليقات: