الجمعة، 27 أغسطس 2010

الطلقة



الطلقة"..
قريبًا في خطوط سكك حديد مصر

محيط ـ خالد زلط




عنوان مثير ربما يتحول إلى واقع ملموس في مصر خلال السنوات المقبلة، وذلك بعد التقارير التي طالعتنا بها الصحف مؤخرًا عن قيام وزير النقل المهندس علاء فهمي بزيارة للصين الأحد المقبل من أجل الاطلاع على أحدث قطاعات النقل البرى والسكك الحديدية .

وأوضح المستشار أحمد سلام رئيس المكتب الإعلامي المصري في بكين، أن الوزير أثناء زيارته لبكين، سيطلع على القطار السريع "شينكانسين" الملقب بـ "الطلقة" والذى تم تصنيعه في الصين بنسبة 100% وتصل سرعته إلى 350 كيلومترا في الساعة .

ومن المقرر أن تستغرق زيارة فهمي خمسة أيام، وتشمل إلى جانب بكين، المركز المالي والتجاري والصناعي للصين، بالإضافة إلى مقابلة عددا من كبار المسئولين الصينيين في كل من بكين وشانغهاى .

ويعتبر "شينكانسين" أول قطار فائق السرعة تقوم بتصنيعه الصين، وهو يتسع لثماني مقطورات بحمولة إجمالية تبلغ 557 راكبًا، وهو يشترك مع قطار "ICE" الذي تنتجه شركة "سيمنز" الألمانية، من حيث أنهما الأسرع حاليًا على مستوى العالم .

ولو ذهبنا إلى مصر سنجد أن "قطار الطلقة" لن يصبح عبئًا ماديًا كبيرًا في حالة دخوله إلى البلاد نظرًا لتعود المواطنين في الفترة الأخيرة على رؤية العديد من وسائل الموصلات المترفة، والتي يعد أشهرها على الإطلاق حاليًا "تاكسي لندن" .

كما تعودت الزبائن أيضا على ركوب الموديلات الحديثة التي تحولت إلى سيارات أجرة مثل "ميتسوبيشي لانسر"، و"تويوتا" و"نيسان"، و"هيونداي"، وغيرها من الماركات الشهيرة الأخرى التي كانت تعتبر في يوم من الأيام عربات ملاكي فقط .

ومن المعروف أن مصر تمتاز بشبكة نقل حديدية ضخمة تضم مستويين مختلفين أحدهما سياحي فاخر يقتصر في معظم الأحوال على السائحين والمصرين القادرين، والثاني قطارات قديمة بطيئة ينحشر فيها الركاب ولا توجد بها خدمة على الإطلاق .

يشار إلى أن مصر تسعى لتحديث كافة خطوط النقل والموصلات والتي بدأتها بمشروع إحلال التاكسي القديم، ثم أتوبيسات النقل العام الحمراء الجديدة، ومؤخرا كان تاكسي لندن الذي يعد أشهر وسيلة مواصلات على مستوى العالم .

كما أن هناك العديد من المشاريع داخل حيز التنفيذ مثل الخط الرابع لمترو الأنفاق والذي سيمتد من مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة نصر، ومشروع الـ "سوبرترام"، الذي يربط وسط العاصمة بالقاهرة الجديدة، ويساهم بصورة كبيرة في القضاء على الزحام .

كذلك تبحث وزارة النقل والمواصلات إنشاء قطار كهربائي يربط بين مدينتي بلبيس والعاشر من رمضان في محافظة الشرقية بتكلفة 500 مليون جنيه، وربطه أيضًا بخط "عين شمس-الروبيكي- العاشر" بطول 55 كيلومترا .

















تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الأربعاء , 28 - 7 - 2010 الساعة : 12:45 صباحاً
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 28 - 7 - 2010 الساعة : 3:45 مساءً

ليست هناك تعليقات: