الجمعة، 26 نوفمبر 2010

محمد على باشا واليوسف افندى

ترجع قصة تسمية فاكهة اليوسفي


إلي مأساة في حياة محمد علي باشا باني مصر الحديثة


كان طوسون أحب أبناء محمد علي إليه ،


و لقد أرسله إلي الحجاز علي رأس الحملة العسكرية لإخماد حركة الوهابيين ، و كان عمره لا يزيد عن 18 عاماً. فأستولي الشاب علي مكة و المدينة عام 1228 هج/1813 م و أرسل مفاتيح المدينتين إلي السلطان العثماني في استانبول. و لكن حين لاقت الحملة صعوبات خطيرة ، سافر محمد علي بنفسه ليساعد ابنه.
وعاد طوسون إلي مصر و استقبل استقبال الأبطال ، و في 7 ذو القعدة 1231 هج / 29 سبتمبر 1816 م أقام محمد علي مأدبة كبيرة احتفالاً بعودة ابنه طوسون ، و لكن ما كاد الاحتفال يبدأ حتي مرض طوسون بالطاعون ، ومات خلال 24 ساعة. و حين بلغ النبأ الفاجع محمد علي كاد يغشي عليه.

بعد وفاة طوسون بسنوات قليلة استقبل محمد علي طالباً شاباً اسمه يوسف أفندي ، كان قد أرسله قبل ذلك إلي أوربا ليتعلم الزراعة. و قد جلب يوسف معه بعض أشجار اليوسفي لزراعتها في مصر ، و عرضها علي محمد علي باشا الذي سأل الطالب ماذا سيكون اسمها في مصر. فتذكر الشاب أن رجال الحاشية قد أخبروه أن طوسون هو أحب أبناء الباشا إليه، فأجاب أن اسمها "طوسون باشا". أُعجب محمد علي بمجاملة الشاب و رد مجاملاً " حسناً ، سنسميها يوسف أفندي". و منذ ذلك الحين أصبح الاسم الشائع لهذه الفاكهة هو "يوسف أفندي" أو "يستفندي"

ليست هناك تعليقات: