الأحد، 20 مارس 2011

الزمالك يتلقى هزيمة ثقيلة أمام الافريقي التونسي 4-2

دفاع الزمالك "شوربة" والبركة في لقاء العودة


خسر أمام الأفريقي 2/4 ويحتاج الفوز بهدفين في القاهرة

دفع الزمالك ثمن أخطائه الدفاعية.. وتلقي هزيمة ثقيلة أمام الافريقي التونسي 4-2 في لقاء الذهاب الذي اقيم بتونس ضمن الدور ال 32 لبطولة دوري أبطال افريقيا.. وبذلك تصبح مهمته صعبة حيث انه يحتاج للفوز بهدفين نظيفين في لقاء العودة الذي سيقام بالقاهرة بعد أسبوعين.. انتهي الشوط الأول بالتعادل الايجابي 1-1 وتقدم الافريقي عن طريق المهاجم التشادي اذي تشل في الدقيقة 3 وتعادل للزمالك شيكابالا من ضربة حرة مباشرة في الدقيقة .28

وأحرز الافريقي هدفيه الثاني والثالث في الدقيقتين 2 و8 من الشوط الثاني عن طريق يوسف المهيبي وكريم العواض من ضربة جزاء وسجل أحمد جعفر هدف فريقه الثاني في الدقيقة 33 ويضيف المدافع بلال هدف فريقه الرابع في الدقيقة .43

المباراة جاءت في مجملها سريعة وقوية بين الفريقين وكانت الروح الرياضية والحب هو السائد بين لاعبي الفريقين.. فلم يعكر صفو الجو سوي نزول أحد المشجعين أرض الملعب.



شوط متكافئ



اعتمد الزمالك في طريقته منذ البداية علي تأمين خطوطه.. فظهر الفريق منذ الدقيقة الأولي منكمشا للخلف وهو الأمر الذي سمح للفريق التونسي بامتلاك منطقة وسط الملعب والسيطرة علي الكرة تماما. وتنوعت هجماته من علي الاجناب حتي جاءت الدقيقة الثالثة لتحمل هدف التقدم للافريقي التونسي عن طريق المهاجم التشادي اذي تشل والذي حول عرضية زميله كريم العواضي من الناحية اليسري برأسه داخل شباك عبدالواحد السيد.. لتشتعل المباراة خاصة من جانب أصحاب الأرض والجمهور والذي واصل هجماته علي مرمي الزمالك ولاحت لمهاجمه التشادي أكثر من فرصة كانت كفيلة بتغيير النتيجة لولا تعاطف العارضة وتألق الحارس عبدالواحد السيد.

الزمالك اختفي طوال ال 15 دقيقة الأولي فلم يصل لمرمي المنافس الا في المرات التي كان يحتسبها الحكم تسللا علي المهاجم الجزائري محمد عودية والذي كان دائم الوقوف في أوضاع غير سليمة.. وعاب علي الفريق أيضا التمركز الخاطئ للاعبي خطي الوسط والدفاع وظهر بينهما مساحات واسعة كانت ستكلف الفريق الكثير لولا تسرع لاعبي الافريقي في انهاء الهجمات.

العميد حسام حسن المدير الفني بدأ اللقاء بتشكيل مكون من عبدالواحد السيد وأمامه محمود فتح الله وعمرو الصفطي وأحمدغانم سلطان في الناحية اليمني ومحمد عبدالشافي في الناحية اليسري وفي الوسط حسن مصطفي وهاني سعيد وعمر جابر ومحمد إبراهيم.. وفي الهجوم شيكابالا ومحمد عودية.

رتم اللقاء كان سريعا وقويا من الفريقين لدرجة ان الكرة لم تتوقف كثيرا .. فكانت معظم الوقت داخل المستطيل الأخضر.. فمنذ الدقيقة 20 بدأ أبناء حسام حسن في فرض أسلوبهم علي المباراة والهجمات.. وكاد يسفر ذلك عن هدف التعادل عن طريق هاني سعيد والذي سدد كرة قوية أنقذها الحارس عادل النفطي.. ولم يهدأ نجوم الزمالك حيث واصلوا تنظيم صفوفهم ونقل الكرة بينهم بحذر شديد حتي جاءت لحظة الفرج عن طريق الفتي الأسمر شيكابالا والذي عاد فريقه لنقطة وسجل هدف التعادل في الدقيقة 28 بتسديدة قوية من ضربة حرة مباشرة سكنت داخل شباك الحارس.

نشط لاعبو الزمالك بعد هذا الهدف خاصة شيكابالا والذي ابدع كعادته وأصبح هو مصدر ازعاج للفريق المنافس ومعه عمرو جابرو محمد ابراهيم حيث أنهم بدءوا في نقل الكرة بسرعة للامام وبناء الهجمات عكس الربع ساعة الأولي وهو الأمر الذي منح الفريق الأبيض الأفضلية في السيطرة خلال الدقائق المتبقية في عمر هذا الشوط ويمكن القول ان الزمالك منذ تسجيل هدفه استحوذ علي الكرة تماما ونجح لاعبوه في افساد كل هجمات الافريقي التونسي من منطقة وسط الملعب باستثناء مرات قليلة وصل فيها الافريقي مرمي عبدالواحد.. ولكن بدون فاعلية ليحقق الزمالك هدفه الذي سعي اليه خلال هذا الشوط بالخروج متعادلا.

وقبل ان يلفظ الشوط أنفاسه الأخيرة بدقيقة واحدة أجري المدير ا لفني للافريقي التونسي تغييرا خططيا بنزول سيف العتريبني بدلا من مهدي المرابح لتنشيط صفوفه.. ولكن صفارة الحكم لم تسمح له.



الشوط الثاني



استغل لاعبو الافريقي التونسي الأخطاء الدفاعية التي وقع فيها مدافعو الزمالك في بداية الشوط الثاني.. ونجح يوسف المهيبي مع أول هجمة لفريقه في الدقيقة الثانية بتسجيل الهدف الثاني مستغلا دربكة الدفاع ليضع الكرة علي يسار الحارس عبدالواحد السيد.. وعلي عكس المنتظر انكمش الزمالك للخلف وعاب لاعبيه العشوائية سواء كان في تمريرات الكرة أو الانتشار في جميع أرجاء الملعب وكلف ذلك الفريق اهتزاز شباكه للمرة الثالثة عن طريق كريم العواضي من ضربة جزاء.

حاول الزمالك تصحيح أخطاءه والعودة تدريجيا للمباراة.. حيث نظم الفريق صفوفه وبدأ شيكابالا في الاختراق من العمق وامداد المهاجمين بالفرص وكاد محمد عودية يقلص النتيجة عندما حول عرضية شيكابالا برأسه داخل المرمي لولا الحارس الذي انقذها ببراعة.

ولعبت اللياقة البدنية للاعبي الزمالك دورا بارزا في مجاراة نجوم الأفريقي حيث بدأ نجوم الزمالك في الدخول لأجواء المباراة من منتصف هذا الشوط.. وشكلت الجبهة اليمني التي قادها البديل حازم إمام وكانت مصدر خطورة.. حتي أجري حسام حسن المدير الفني تغييره الثاني بنزول أحمد جعفر بدلا من محمد عودية ونجح القناص جعفر مع أول لمسة له باحراز الهدف الثاني في الدقيقة 34 عندما استغل تمركز المدافعين وسط منطقة الجزاء وسجل الهدف الثاني.

وظن الجميع ان الزمالك في طريقة لاحراز الهدف الثالث خاصة بعدما ظهرت المسافات الواسعة خلف المدافعين ولكن الأخطاء القاتلة لمدافعي الزمالك بعدم تمركزهم السليم داخل منطقة الجزاء كلف الفريق الهدف الرابع والذي سجله المدافع بلال من ضربة رأسية في الدقيقة 42 لتنتهي المباراة.





ليست هناك تعليقات: