السبت، 4 سبتمبر 2010

مدير الوكالة الذرية يدعو اسرائيل للانضمام لمعاهدة حظر الانتشارIAEA chief calls on Israel to accede to the Non-Proliferation



IAEA chief calls on Israel to accede to the Non-Proliferation
1 / (رويترز) - قال تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة ان مدير عام الوكالة التابعة للامم المتحدة دعا اسرائيل الشهر الماضي للتفكير في الانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي لكن اسرائيل رفضت الفكرة باعتبارها حملة ذات دوافع سياسية من قبل الدول العربية.
وجاء في التقرير ان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اجتمع مع مسؤولين اسرائيليين خلال زيارة للبلاد الشهر الماضي لبحث مطلب يتزعمه العرب بانضمام اسرائيل لمعاهدة حظر الانتشار النووي ووضع كل منشاتها النووية تحت اشراف مفتشي الوكالة.

ورفضت اسرائيل في رسالة مرفقة بالتقرير المسعى العربي بوصفه محاولة لصرف الانتباه عن "تحديات الانتشار/النووي/ الحقيقية" في الشرق الاوسط التي تمثلها ايران وسوريا.

وفي العام الماضي نجحت الدول العربية في استصدار قرار غير ملزم حظي بأغلبية بسيطة في الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة الذرية يحث اسرائيل على الانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وهو ما يتطلب منها التخلي عن الاسلحة النووية. ومن المتوقع ان تقترح نصا مماثلا خلال الاجتماع السنوي لمجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا في وقت لاحق من الشهر.

وأدانت اسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع انها الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك أسلحة نووية القرار باعتبار ان الذي يقف خلفه أعداء يرفضون وجودها.

وجعلت اسرائيل انضمامها الى المعاهدة مشروطا بالتوصل الى سلام شامل في الشرق الوسط.

وحذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها الذين صوتوا ضد المبادرة العربية من أن الاشارة الى اسرائيل وحدها يمكن أن يعرض للخطر مبادرات أوسع تهدف لحظر أسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط.

وقال دبلوماسيون غربيون ان زيارة أمانو لاسرائيل كانت نتيجة مباشرة لقرار العام الماضي الذي يطالبه بالتشاور مع "الدول المعنية" بشأن كيفية تحقيق ذلك ورفع تقرير للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لكنهم قالوا انهم لا يعتقدون ان ذلك سيكون له أي اثر على السياسة الاسرائيلية.

ونشر تقرير أمانو بعد يوم من اتفاق زعماء اسرائيليين وفلسطينيين في اجتماع في واشنطن على اجراء سلسلة من المحادثات المباشرة سعيا للتوصل الى اطار عمل لاتفاق سلام تدعمه الولايات المتحدة في غضون عام.

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

Hello, yeah this piece of writing is genuinely good and
I have learned lot of things from it on the topic of blogging.
thanks.

my web page; feral

غير معرف يقول...

Hello there! Would you mind if I share your blog with my zynga group?
There's a lot of folks that I think would really appreciate your content. Please let me know. Many thanks

My page - translator

غير معرف يقول...

Hello there, just became alert to your blog through Google, and found that it is
really informative. I am gonna watch out for brussels.
I'll be grateful if you continue this in future. Lots of people will be benefited from your writing. Cheers!

Also visit my web page ... lonna

غير معرف يقول...

Hi, I desire to subscribe for this web site to obtain newest
updates, therefore where can i do it please help out.



my weblog ... lavprisvvs