السبت، 11 سبتمبر 2010

احدث الاخبارFor the latest news

مصادر: دولة الامارات تمنح السلطة الفلسطينية 42 مليون دولار


واشنطن (رويترز) - صرح مسؤولون عرب يوم الجمعة بان دولة الامارات العربية المتحدة تبرعت بمبلغ 42 مليون دولار للسلطة الفلسطينية معززة الدعم لحكومة الرئيس محمود عباس التي تواجه ضائقة مالية مع استعدادها لاجراء محادثات سلام مباشرة مع اسرائيل.
وقال مصدر عربي في واشنطن ان هذا التبرع الذي اكده متحدث باسم الحكومة الفلسطينية جاء بعد نداءات متكررة من جانب مسؤولين امريكيين كبار لتقديم مزيد من الدعم العربي للمساعدة في بناء قدرات الحكومة الفلسطينية.

وقال المصدر "انها لفتة دعم في الوقت المناسب للمحادثات ومشروع بناء مؤسسات السلطة الفلسطينية بالاضافة الى انه استجابة للحث العلني من جانب الرئيس/الامريكي/ (باراك) اوباما ووزيرة الخارجية (هيلاري) كلينتون."

واكد غسان الخطيب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية تبرع دولة الامارات العربية المتحدة ولكنه امتنع عن اعطاء تفصيلات اخرى. وقال ان المبلغ يهدف الى دعم ميزانية الحكومة.

ومن المقرر ان يلتقي عباس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مصر في 14 سبتمبر ايلول لعقد جولة ثانية من محادثات السلام المباشرة التي تهدف الى ابرام اتفاق في غضون عام لاقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بشكل سلمي الى جانب اسرائيل.

وشهدت السلطة الفلسطينية تراجعا في التمويل من الدول العربية وفرضت تخفيضات في الانفاق حتى مع سعيها لتوسيع المهام الحكومية.

والدولتان العربيتان الرئيسيتان اللتان تمنحان مساعدات للسلطة الفلسطينية هما السعودية ودولة الامارات وقد تراجعت بشكل كبير مساهماتهما هذا العام عما كانتا تقدمانه سنويا منذ 2007.

وتبرعت السعودية حتى الان بمبلغ 30.6 مليون دولار حتى اغسطس اب مقابل 241.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2009 . والتبرع الجديد من دولة الامارات هو اول تبرع لها هذا العام . وكانت الامارات قد قدمت 173.9 مليون دولار عام 2009.

وذكر تقرير للامم المتحدة الشهر الماضي ان السلطة الفلسطينية يمكن ان تواجه ازمة سيولة خطيرة في سبتمبر ايلول سبب نقص المساعدات.

وقال المصدر العربي في واشنطن انه لم يتضح مااذا كانت السعودية تنوي ايضا تقديم مزيد من الدعم ولكنه قال ان عطلة عيد الفطر ربما تكون عاملا .

ليست هناك تعليقات: