الأحد، 8 مايو 2011

(رويترز)مقتل عشرة واصابة 186 في حادثي كنيستي مار مينا والعذراء بامبابة

مقتل عشرة واصابة 186 في اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بالقاهرة

Sun May 8, 2011 8:58am GMT
 
القاهرة (رويترز) - ارتفع عدد القتلى جراء اشتباكات وقعت الليلة الماضية بين مسلمين ومسيحيين في أحد أحياء العاصمة المصرية الى عشرة في الوقت الذي قرر فيه رئيس الوزراء عصام شرف تأجيل جولة خليجية كان من المقرر أن تبدأ يوم الاحد ودعا الى اجتماع طاريء لمجلس الوزراء.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن عدد الضحايا في حادثي كنيستي مار مينا والعذراء بامبابة ارتفع الى عشرة قتلى وأصيب 186 اخرون.
وقال هشام شيحة رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة لوكالة أنباء الشرق الاوسط يوم الاحد "هناك نحو 11 مصابا من بين هؤلاء المصابين المحجوزين بالمستشفيات حالتهم حرجة وخطيرة وغير مستقرة."
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن مصدر أمني قوله انه تم العثور على جثة داخل كنيسة مار مينا.
وكان مصدر أمني قال في وقت سابق ان الاشتباكات بدأت بعد أن حاول عشرات المسلمين اقتحام كنيسة مار مينا في حي امبابة بعد مزاعم عن نقل امرأة مسيحية اعتنقت الاسلام الى الكنيسة.
وأضاف أن أسلحة نارية وقنابل حارقة وحجارة استخدمت في الاشتباك.
وتابع أن النار أشعلت في كنيسة السيدة العذراء في مكان قريب بنفس الحي وأن النار أتت على محتوياتها.
وقال شهود عيان ان مسيحيين تحصنوا بمبنى بالقرب من كنيسة مار مينا انطلق منه الرصاص وان مسلمين تحصنوا بمبنى مواجه انطلق منه الرصاص أيضا.
وقال شاهد ان مسيحيين اخرين تحصنوا في أحد مباني الكنيسة.
وأضاف أن بعض طلقات الرصاص أصابت مارة تجمعوا قرب مكان الاشتباك.
ويقول سلفيون ان عددا من المسيحيات اللائي اعتنقن الاسلام نقلن الى أديرة وكنائس ويطالبون بتحريرهن.
وتقول الكنيسة القبطية الارثوذكسية ان معتنقات الاسلام عدن الى المسيحية بارادتهن ومن بينهن زوجة قس تدعى كاميليا شحاته.
وشارك مسيحيون في الانتفاضة الشعبية التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير شباط لكن بروز التيار السلفي في وقت لاحق فاقم مشاكل طائفية كانت تمر بها مصر لسنوات قبل اسقاط مبارك.
وعلى مدى الاسابيع الماضية نظم سلفيون مظاهرات مناوئة للكنيسة القبطية الارثوذكسية.
وقال شاهد ان الشوارع المحيطة بكنيسة مار مينا في امبابة أغلقت خلال الاشتباكات التي استمرت نحو ثماني ساعات.
وأضاف أن النار اشتعلت في مراب ومتجر يملكهما مسيحي قرب كنيسة مار مينا وأشعلت النار في نحو سبعة متاجر لمسيحيين ومسلمين في الحي بحسب شهود العيان.
وقال شاهد ان دخانا انبعث من المبنى الذي تحصن به المسيحيون قرب كنيسة مار مينا خلال الاشتباكات.
وذكرت مصادر أمنية أن قوات من الجيش والشرطة شاركت في احتواء الاشتباك.
وقال مسؤول أمني للتلفزيون المصري ان نقاط تفتيش أقيمت في مداخل حي امبابة للحيلولة دون وصول مسيحيين يحاولون الوصول اليه من أحياء اخرى.
وبحسب شهود العيان تجمع مئات المسلمين قرب كنيسة مار مينا خلال الاشتباكات ورددوا هتافات من بينها "بالروح بالدم نفديك يا اسلام."
وذكرت وكالة أنباء الشرق الاوسط أن مفتى مصر علي جمعة استنكر أحداث امبابة واعتبرها "عبثا بأمن مصر ولا يمكن أن يصدر من أشخاص متدينين يعلمون حقيقة دينهم سواء مسلمين أو مسيحين."
وقالت الوكالة ان جمعة طالب المصريين بالتكاتف لمواجهة العابثين بأمن البلاد واستقرارها.
من ناحية أخرى نقلت الوكالة الرسمية عن أحمد السمان المستشار الاعلامى لرئيس مجلس الوزراء قوله "قرر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء تأجيل جولته الخليجية التى كان مقررا أن تبدأ اليوم الاحد لكل من البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة وذلك لمتابعة الموقف الداخلى وأحداث امبابة."
وأضاف "دعا رئيس مجلس الوزراء الى عقد اجتماع طارىء لمجلس الوزراء صباح اليوم الاحد لمناقشة تداعيات الاحداث المؤسفة في امبابة."

ليست هناك تعليقات: