الاثنين، 30 مايو 2011

وصول رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، الى ليبيا وهروب 8 من كبار ظباط جيش القذافى الى ايطاليا


طرابلس، ليبيا (CNN) -- أفاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإيطالية، بوصول ثمانية من جنرالات الجيش الليبي إلى الأراضي الإيطالية الأربعاء، بعد محاصرة قوات القذافي لهم بسبب انشقاقهم، ولم يصرح المصدر بمعلومات إضافية  تشير إلى هويتهم.
ويتزامن هذا التطور مع وصول رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، قد وصل إلى الأراضي الليبية عصر الاثنين، وهذه هي المرة الثانية التي يزور فيها زوما ليبيا في محاولة للوصول إلى اتفاق لوقف القتال، الذي بدأه العقيد معمر القذافي بتصديه عبر حملة عسكرية لمطالب المحتجين بتنحيه بعد أكثر من أربعة عقود في السلطة.
وصرح مصدر ليبي مسؤول أن رئيس الوزراء الليبي البغدادي على المحمودي، قد استقبل زوما في المطار، واستقلا سيارة متجهين إلى مقر إقامة القذافي. كما احتشد في المطار المئات من مناصري القذافي، يحملون لافتات تؤيد استمراره على رأس السلطة.
ويعمل رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين الثوار والكتائب الموالية للعقيد الليبي، معمر القذافي.
وقال نور الدين مزنة، الناطق باسم الاتحاد الإفريقي، إن زوما سيناقش عملية وفق إطلاق نار ومباحثات سلام بين الطرفين المتناحرين، وسبق وأن شارك التكتل الإفريقي في وساطات مماثلة في كينيا وزيمباوي.
وذكر بيان سابق نشر على موقع الرئاسة في جنوب أفريقيا أن زوما سيلتقي القذافي، بوصفه عضواً في اللجنة العليا للاتحاد الأفريقي لتسوية النزاع في ليبيا.
يذكر ان زوما قد ترأس بعثة للاتحاد الإفريقي زارت طرابلس في إبريل/ نيسان ولكن مسعى الاتحاد لوقف الحرب الأهلية انهار بعد رفض الثوار لمبادرتها.
وتضمنت  المبادرة الأفريقية أربعة بنود أساسية هي: الوقف الفوري لكافة أشكال العنف، وتعاون السلطات الليبية لتيسير نقل المساعدات الإنسانية، وحماية الرعايا الأجانب في ليبيا، وبدء محادثات تشارك فيها كافة الأطياف الليبية المختلفة، بما في ذلك المعارضة، بهدف إنشاء "فترة انتقالية شاملة" لاعتماد وتنفيذ "الإصلاحات السياسية الضرورية للقضاء على الأسباب التي أدت إلى الأزمة الراهنة."
وتتزامن زيارة زوما مع تصعيد حلف الأطلسي لهجماته الجوية ضد العاصمة الليبية، طرابلس.

ليست هناك تعليقات: