الجمعة، 29 أكتوبر 2010

الامارات العربية المتحدة ؛ صراع على السلطة فى رأس الخيمة بعد وفاة حاكمها

علقت صحيفة التليجراف على وفاة الشيخ صقر القاسمى، حاكم إمارة رأس الخيمة، وقالت فى تقرير لمراسلها من دبى ريتشارد سبنسر، إن هناك صراعاً على السلطة يهدد الاستقرار فى الإمارة بعد وفاة حاكمها. وتشير الصحيفة إلى أن إمارة رأس الخيمة التى يعد استقرارها حيوياً للمصالح الغربية على وشك الوقوع فى أزمة سياسية بعد وفاة حاكمها الذى يعد أكثر زعماء العالم بقاءً فى الحكم لفترة طويلة.

ويوضح الكاتب مقصده بالقول إن رأس الخيمة هى حليف استراتيجى للغرب، حيث يقع عندها مضيق هرمز الطريق البحرى الأهم فى العالم، والذى يبتعد 60 ميلاً فقط عن إيران. وبعد وفاة والده، تحصن الشيخ خالد القاسمى النجل الأكبر للحاكم الراحل، فى قصره وادعى أنه الأحق بالخلافة فى حين تم حشد القوات خارج القصر لتولية أخيه الأصغر الشيخ سعود.

واتهم خالد سعود الذى أطاح به كولى للعهد وحاكم فعلى فى عام 2003، بالسماح باستخدام الإمارة كمعبر للسلع الممنوعة المهربة ومن بينها التكنولوجيا النووية إلى إيران، وناشد أسرته لجعله يتولى المسئولية.

غير أن السلطات الاتحادية لدولة الإمارات، التى تعد رأس الخيمة جزءاً منها، أعربت عن تأييدها ودعمها الكامل للشيخ سعود، وفى غضون ساعات أصبح قصر الشيخ خالد محاطاً بالمدرعات العسكرية.

وعلق سبنسر على ذلك بالقول، إنه لولا قرب هذه الإمارة من إيران، لكان الصراع الطويل على السلطة بين الأخوين ليبدو وكأنه شىء من كتابات لورانس العرب أكثر من كونها وسيلة لتنظيم حكومة فى دولة سريعة التحديث والتجديد. لكن 20% من إمدادات النفط فى العالم تمر عبر مضيق هرمز، وتأتى وفاة حاكمها فى الوقت الذى تزيد فيه إيران من نفوذها فى الشرق الأوسط.

وكانت إمارات أبو ظبى، المهيمنة سياسياً واقتصادياً على باقى الإمارات بفضل عائدات النفط، قد حاولت أن تخفف من النفوذ الإيرانى فى دبى ورأس الخيمة، الإماراتين اللتين تقيمان روابط قوية مع الدولة الشيعية. ويقول محللون إن الشيخ سعود يبدو متأكداً من خلافة أبيه بفضل الدعم الذى يحظى به من حكومة أبو ظبى إلا أن أى نزاع يطول أمده سينظر إليه باعتباره تهديداً خطيراً للحلفاء الغربيين.

ليست هناك تعليقات: