السبت، 23 أكتوبر 2010

البحرين: دعوات المقاطعة تفشل وأنباء عن تعديل حكومي


نسبة مشاركة مرتفعة في البحرين
نسبة مشاركة مرتفعة في البحرين

المنامة، البحرين (CNN) -- أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البحرينية مساء السبت، منهية بذلك معركة سياسية كانت قد بدأت قبل أسابيع، وسبقها توقيف السلطات لشبكة تضم ناشطين شيعة، على خلفية اتهامهم بالتخطيط لتنفيذ هجمات في البلاد وقلب نظام الحكم.
وتشير متابعات CNN بالعربية إلى أن دعوات بعض أطراف المعارضة البحرينية لمقاطعة الانتخابات قد فشلت في التأثير على سير وحجم المشاركة التي قد تصل إلى 65 في المائة، وذلك بتأثير اندفاع التيارات المؤيدة للحكومة إلى التصويت من جهة، وطلب جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة من جانبها لمناصريها بالتصويت الكثيف، وسط حديث عن قرب حصول تعديل حكومي في البلاد.
ومن المقرر أن تبدأ عمليات فرز الأصوات في الانتخابات في وقت لاحق الليلة، ليبدأ بعدها عد الأصوات النيابية والبلدية أمام ممثلي المرشحين، وذلك لتحديد الفائزين من بين 139 مرشحاً يتنافسون على 35 مقعداً نيابياً، و177 مرشحاً يتنافسون على 39 مقعداً بلدياً.
وقد شهدت شوارع البحرين انتشارا أمنيا ملحوظا، خوفا من أي مشاركات مشاغبة تعكر صفو الانتخابات التي كانت محل إجماع من الكثير من البحرينيين هذه المرة.
وسجل الإقبال الكثيف اعتباراً من الصباح، بعد تصريح لرجل الديني الشيعي المعروف، الشيخ عيسى قاسم، وهو الأب الروحي لجمعية "الوفاق" والمرجع الأول في البحرين والقريب جدا في توجهاته من إيران، كلف فيه أنصاره ومقلديه دينيا بالتصويت باعتباره تكليفا شرعيا.

ليست هناك تعليقات: