السبت، 23 يوليو 2011

أسبوع مصيف قبل رمضان !في مرسي مطروح





في مرسي مطروح اسأل عن شاطئ الهنا !
في مرسي مطروح يبدو أن هذا الصيف سيكون مختلفا نظرا لغزو الليبيين المدينة .. لكن زيارتنا لجميع الشواطئ أكدت لنا أن المدينة لن تتنازل عن هدوئها وجمالها وترحيبها بالمصطافين ..
الدخول إلي شاطئ الغرام الشهير يبدأ بقطع تذكرة فئة جنيه واحد أما صخرة ليلي مراد فقد نوهت إدارة الشواطيء إلي ضرورة توخي الحذر عند الاقتراب منها حيث تغيرت طبيعة الأجواء في المنطقة وزحفت مياه البحر إلي الأمام أما شاطيء الغرام نفسه فيأخذ قناة جانبية بعيدة عن الصخرة وبعيدة عن حسابات المد والجزر وسعر إيجار الأربعة كراسي وشمسية وترابيزة فيه 10 جنيهات فقط .
وبالقرب من شاطيء الغرام يقع حمام كليوباترا وهو المكان الذي يعد شاهدا علي واحدة من أشهر قصص الغرام في التاريخ بين كليوباترا وأنطونيو والدخول إلي الحمام بالمجان لكن إدراة الشواطيء تحذر من الاستحمام أو تكرار ما كانت تفعله كليوباترا نظرا لارتفاع المد في هذه المنطقة .
أما شاطيء مطروح الرئيسي والذي يمتد بطول المحافظة علي البحر أسفل الكورنيش والذي أختلف اسمه بعد الثورة من شاطئ مبارك إلي شاطئ الهنا فهو شاطئ عام والدخول إليه بالمجان حيث يقول فايق نجيب مشرف بالشاطيء : الشمسية بالإضافة لأربعة كراسي بـ 10 جنيهات واللانش للفرد الواحد بـ 20 جنيها في ثلث ساعة والبدالة بالنسبة للأسرة بـ 20 جنيها في الساعة الواحدة ويوجد بالشاطيء كافيتريا وحديقة ملاه صغيرة للأطفال والشاطيء ..
ومن أهم شواطيء مطروح أيضا شاطيء روميل وهو شاطيء مميز وآمن للأطفال والدخول إليه بتذكرة فئة 3 جنيهات حيث يقول محمد علي أحد المشرفين علي المكان : شاطيء روميل آمن جدا للأطفال لأن المياه به ليست عميقة وإنما سطحية ولذلك يفضل أغلب المصطافين المجيء إليه ويضم خدمات عديدة ومتنوعة وأهم ما فيه أيضا متحف روميل الذي يضم أسلحة وملابس ومعدات من الحرب العالمية الثانية .
وعلي مسافة نحو 30 كيلومترا شرق مطروح يقع مصيف رأس الحكمة الشهير بمصيف الأميرات والذي كان مصيفا خاصا لأميرات الأسرة المالكة قبل ثورة يوليو ويقع به قصر خاص لايزال قائما حتي الآن ويقال إن مبارك كان يهوي النزول به عندما كان يزور مطروح .. وهناك أيضا شاطيء العوام وشاطيء الفيروز وشاطيء الأبيض ..
أما عن مستوي الإقبال ومعدلات الأمان في مطروح الآن وخصوصا بعد أحداث ليبيا فهناك بلاشك حالة من القلق خاصة أن وزارة الداخلية غائبة عن المصايف حيث ترددت شائعات أن بعض الخارجين علي القانون يأتون للشواطيء ويحتكون بالمصطافين كما ترددت شائعات أخري أن الليبيين يسببون بعض المشكلات الأمنية في المدينة .. فعن حقيقة هذا الأمر يقول عطية عبد الرحمن موظف بمجلس محلي المدينة وأحد القائمين بأعمال الإشراف في شاطيء الغرام : بالنسبة للوضع العام في مطروح وبالنسبة لليبيين فقد استقرت أوضاعهم وتم ترحيل غالبيتهم إلي مدنهم ولم يتبق سوي 20 ألفا من المنكوبين وهؤلاء في ضيافة القبائل ولا ضرر منهم .. أيضا النظام في مطروح يخضع للقبلية والأعراف ولا يستطيع أحد أن يخل بالأمن أو يضايق مصطافا جاء ضيفا علي المكان ولكن مع ذلك يجب أن يكون للداخلية دور في تأمين المصايف .
أما عن الخدمات الأخري فإن أسعار الشقق في مطروح تشهد ارتفاعا بعض الشيء في القري السياحية حيث إن سعر الشاليه يبدأ من 300 جنيه في اليوم وبه أربعة أسرة وتليفزيون وأدوات مطبخ كاملة وهناك حمام سباحة وسينما وملاعب كرة قدم وملاهي .. أما إيجار الشقق فيبدأ من 150 جنيها و 200 جنيه في اليوم ويصل حسب سعة الشقة ومدي قربها من البحر إلي 500 جنيه .

ليست هناك تعليقات: