الأحد، 9 أكتوبر 2011

أحداث ماسبيرو :قتيلان وعشرات المصابين مساء 9 اكتوبر

قتيلان وعشرات المصابين في اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين اقباط في القاهرة

آخر تحديث:  الأحد، 9 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 18:26 GMT
مصر
لم تهدأ المظاهرات منذ فبراير الماضي
تفجرت اشتباكات عنيفة بين آلاف الاقباط وقوات الشرطة والجيش أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون في منطقة ماسبيرو بالقاهرة وذلك عندما خرج الأقباط في مظاهرات احتجاج على ما يقولون إنه هدم لكنيسة في منطقة ادفو بمحافظة أسوان.
وذكر التلفزيون المصري ان اثنين من جنود الجيش قتلا وأصيب نحو 30 اخرين في تلك الإشتباكات، كما اكدت وزارة الصحة المصرية سقوط قتيلين وإصابة 37 آخرين قالت إن معظمهم من قوات الشرطة والجيش.
وذكر مصدر بوزارة الصحة المصرية ان هناك اربعين مصابا وان الاعداد مرشحة للزيادة، فيما تحدث التلفزيون المصري عن قتيل ثالث من صفوف الجيش.
وتحدثت انباء عن اتجاه بعض المجموعات المتظاهرة الى ميدان التحرير ووقوع بعض المناوشات من فوق كوبري اكتوبر.
وردد الأقباط المتظاهرون هتافات ضد المجلس العسكري الحاكم في مصر وأشعلوا النار في عدد من السيارات الخاصة ومركبات الجيش والشرطة، كما رشقوا قوات الجيش والشرطة بالحجارة.
وتقول وكالة اسوشيتدبرس إن قوات الأمن من الجيش والشرطة ردت بإطلاق النار.
وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد امام مبنى ماسبيرو على كورنيش النيل بالعاصمة المصرية القاهرة، كما وردت أنباء عن استخدام مكثف لقنابل الغاز المسيل للدموع من قبل قوات الأمن.
وذكر مراسل لبي بي سي في القاهرة ان قوات الأمن والشرطة العسكرية بدأت في فض تظاهرات الأقباط أمام مبنى الاذاعة و التلفزيون (ماسبيرو) بالقوة.
وقال المراسل ان المدرعات تتقدم من ميدان التحرير والشوراع المحيطة باتجاه ماسبيرو تحسبا لتزايد أعداد المتظاهرين القادمين من مسيرة دوران شبرا شرق القاهرة.
وذكرت الوكالة ان عددا من سيارات الجيش احرقت في المكان.
وكان الاقباط يتظاهرون بعد تعرض كنيسة المريناب الواقعة في بلدة إدفو بصعيد مصر لهجوم.
نقلا" عن البى بى سى 

ليست هناك تعليقات: