الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

تشييع جثمان الفنان عمر الحريري


‏بعد صراع طويل مع مرض السرطان رحل النجم الكبير عمر الحريري حيث شيع جثمانه ظهر أمس من مسجد ابو بكر الصديق بمساكن شيراتون وتم دفنه بعد ظهر أمس بالأمام الشافعي ويقام العزاء اليوم بمسجد الشرطة بصلاح سالم‏.‏
<>
شارك في تشيع الجثمان 10 فنانين فقط: هم نجلاء فتحي واشرف عبد الغفور نقيب الممثلين ومن أعضاء مجلس النقابة سامح الصريطي ومحمد ابو داوود ورجاء الجداوي ودلال عبد العزيز وطارق النهري وشريف خير الله وسيد صادق وبسام رجب وتلقت العزاء ابنته ميريت.


ولد عمر محمد صالح الحريري 16 يونيو 1922 وتخرج في المعهد العالي للتمثيل عام 1947 وكان أول أدواره السينمائية حين اختاره النجم يوسف وهبي للمشاركة في فيلم (كرسي الاعتراف) عام 1949 لكن كانت بداية ظهوره في مشهد صامت قصير جدا في فيلم (سلامة في خير) الذي قام ببطولته نجيب الريحاني عام 1937 وكان يبلغ وقتها 15 عاما.


وقدم عددا كبيرا من الأعمال المسرحية والتليفزيونية وأكثر من 100 فيلم سينمائي خلال 60 عاما منها (الوسادة الخالية) و(سكر هانم) و(الناصر صلاح الدين) و(الخائنة) و(أهل القمة) و(نهر الحب) و(معالي الوزير) الذي كان آخر أعماله السينمائية ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد (أغلي من عيني) من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955 أما آخر مسرحياته للأطفال فكانت حديقة الأذكياء للمسرح القومي للطفل الذي كرمه الشهر الماضي.


وشارك الحريري في كثير من المسلسلات التليفزيونية منها (أحلام الفتي الطائر) و(خالتي صفية والدير) و(ساكن قصادي) و(السيرة الهلالية) و(شيخ العرب همام) كما شارك الفنان الكبير عادل أمام عددا من المسرحيات منها (شاهد ما شافش حاجة) و(الواد سيد الشغال) ونال عددا من الجوائز عن بعض أدواره كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003 وأصدر عنه كتاب (عمر الحريري.. قوس قزح) للناقدة زينب عزيز.

ليست هناك تعليقات: