الأحد، 9 أكتوبر 2011

مصر تحصل على معونة قطرية بمقدار نصف مليار دولار

مصر تحصل على معونة قطرية بمقدار نصف مليار دولار

آخر تحديث:  الأحد، 9 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 11:07 GMT
وزير المالية المصري حازم الببلاوي
قبول قرض صندوق النقد بعد رفضه
قال وزير المالية المصري حازم الببلاوي إن بلاده حصلت على منحة قطرية بقيمة نصف مليار دولار لدعم ميزانيتها التي تفاقم عجزها في الشهور الأخيرة.
وأضاف الببلاوي أنه أجرى مفاوضات الأسبوع الماضي مع السعودية والإمارات للحصول على تمويل بقيمة 7 مليارات دولار، وأنه يدرس قبول عرض التمويل الذي تقدم به صندوق النقد الدولي بعد أن كانت مصر قد رفضته.
وتأثر الاقتصاد المصري بالأحداث التي تلت اندلاع ثورة 25 يناير بعد أن كان يشهد نموا بمعدل كبير، وذلك بسبب انسحاب الاستثمارات الأجنبية ومعاناة قطاعات مجزية كالسياحة.
وتتوقع مصر أن يبلغ العجز في ميزانيتها للعام المالي حتى حزيران/يونيو 2012 ما تبلغ نسبته 8.6% من قيمة الناتج الإجمالي المحلي. ويقول محللون إن هذه التقديرات قد تكون تتسم بالتفاؤل.
وكان خالد العطية وزير التعاون الدولي في قطر قد صرح لقناة الجزيرة الفضائية السبت بأن بلاده تهدف لتقديم الدعم المباشر للميزانية وتقديم قروض بأسعار فائدة منخفضة، وذلك للتعامل مع المسائل الاقتصادية المباشرة بالإضافة إلى تقديم الاستثمارات.
وذكر العطية اسمي مشروعين بمصر في مدينتي بور سعيد والاسكندرية "سيقدمان مئات الآلاف من فرص العمل" حسب قوله.
وكانت مصر قد توصلت أوائل هذا العام إلى صفقة بقيمة 3.2 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي، إلا ان وزير المالية السابق سمير رضوان قرر في حزيران/يونيو عدم المضي في الصفقة لأسباب منها أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يحكم البلاد آثر عدم تراكم الديون على البلاد.

ليست هناك تعليقات: