الجمعة، 21 أكتوبر 2011

أنيس منصور توفى صباح اليوم الجمعة 21_10_ 2011 عن عمر يناهز 87 عاماً،

القاهرة، مصر (CNN) -- توفى صباح اليوم الجمعة، الكاتب المصري الكبير أنيس منصور داخل المستشفى عن عمر يناهز 87 عاماً، بعد تدهور حالته الصحية اثر إصابته بالتهاب رئوي، وسيشيع جثمانه السبت من مسجد عمر مكرم.
وقال لبيب السباعي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام لـCNN بالعربية، إن وفاة منصور خسارة كبيرة للأدب والصحافة العربية بصفة عامة، مشيرا إلى أنه من الرموز الكبيرة التي يصعب تعويضها، متذكرا الكتاب الذي أصدر معه "مشوار أنيس منصور" و الذي تم إصداره في عيد ميلاده 75.
وأضاف أن جريدة الأهرام ستقوم باختيار عدد من المقالات المنتقاة له، ونشرها على مدار الأيام المقبلة، مثلما أبقت على العمود الخاص به في الصفحة الأخيرة بالجريدة منذ دخوله بغيبوبة ودخوله المستشفى منذ ما يقرب من عشرة أيام.
ولد أنيس منصور في 18 أغسطس عام 1924، وحصل على ليسانس آداب في الفلسفة بتقدير امتياز عام 1947 من جامعة عين شمس، وعمل أستاذا بالجامعة لفترة حتى تفرغ للكتابة.
بدأ منصور حياته الصحفية بمؤسسة أخبار اليوم ثم مؤسسة الأهرام، وخصص في الكتابة الأدبية حتى أصبح من كبار الأدباء و الكتاب بمصر و العالم العربي، وكان يقول عن نفسه انه أديب يعمل بالصحافة.
وحفظ منصور القرآن الكريم في سن صغيرة، وتولى رئاسة تحرير العديد من المجلات منها "الجيل" و"آخر ساعة" و"أكتوبر" و"العروة الوثقى" و"مايو" و"كاريكاتير" و"الكاتب."
ومن مؤلفاته الشهيرة بأدب الرحلات "حول العالم في 200 يوم" و"أنت في اليابان" و"اليمن ذلك المجهول" و"بلاد الله لخلق الله" - غريب في بلاد غريبة و"أطيب تحياتي من موسكو."
وترجم الأديب المصري وأطلع علي عدد من الكتب والمسرحيات العالمية كونه يجيد عدة لغات بجانب العربية والإنجليزية والألمانية والإيطالية.

ليست هناك تعليقات: