الخميس، 17 مارس 2011

«أمن الدولة» كان يسجل المكالمات دون علم شركات المحمول

<p>عمرو بدوي، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.</p>
 
قال الدكتور عمرو بدوى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن قيام جهاز أمن الدولة السابق بتسجيل مكالمات المواطنين كان يتم دون علم شركات المحمول، موضحاً أن أمن الدولة كان يمتلك أجهزة تتيح له تسجيل المكالمات دون الحاجة إلى شركات المحمول أو الشركة المصرية للاتصالات، كما أن تلك الشركات لا تعلم الأشخاص الذين يتعرضون لتلك الرقابة.
أضاف بدوى، خلال مؤتمر صحفى موسع عقد أمس، أن إسرائيل لا تمتلك أى آلية للتجسس على المكالمات الهاتفية الخاصة بالوزراء والمسؤولين، لكن أغلب قضايا التجسس على الهواتف تتم على المكالمات الدولية الواردة لمصر. وقال إن شبكات المحمول آمنة ضد أى اختراق إسرائيلى، والمشكلة تتعلق فقط بشبكات المحمول المتواجدة على الأطراف الحدودية المتاخمة لمدينة رفح، والتى تمتد تغطيتها إلى داخل الأراضى الفلسطينية وهو ما قد يتيح لإسرائيل تسجيل المكالمات التى قد يتصادف مرورها عبر تلك الشبكات. وتابع: «طلبنا من شبكات المحمول تقليل قوة الإشارة الصادرة من الأبراج المتواجدة فى هذه المناطق لسد الطريق على أى محاولات عشوائية لتسجيل المكالمات».
وكشف الدكتور ماجد عثمان، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن أن الدكتورة زينب زكى، زوجة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، قدمت طلباً لمنحها إجازة سنة من عضوية مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. وقال عثمان إن زوجة نظيف لا تتقاضى الآن أى راتب من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا».
وذكر وزير الاتصالات أن مجلس الوزراء بصدد إصدار بيان لتوضيح ملابسات عمليات قطع خدمات الاتصالات والإنترنت خلال الثورة.

ليست هناك تعليقات: