الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

القلب وشرايين الحياة / دعامة القلب وفتح الشرايين الضيقة والمسدودة إنجاز القرن الحادي والعشرين




  دعامات فتح الشرايين المسدودة والضيقة إنجاز القرن الطبي                                     



تجرى لحوالي مليون أميركي كل عام وتنقذ حياتهم

القلب وشرايين الحياة / دعامة القلب وفتح الشرايين الضيقة والمسدودة إنجاز القرن الحادي والعشرين


ثورة عظيمة في علاج امراض القلب والشرايين بادخال قسطرة إلى القلب واستخدام البالون لفتح ضيق وانسداد شرايين القلب التاجية بدأت في العام 1977 وبدأت محاولات تركيب دعامة للقلب في العام 1988 ما اغنى عن اجراء عمليات القلب المفتوح واستبدال الشرايين كعلاج جراحي لمرضى الذبحة الصدرية واحتشاء القلب «انسداد الشريان التاجي».

وتستغرق عملية ادخال القسطرة إلى القلب ووضع الدعامة التي تفتح الشرايين الضيقة والمسدودة من 10 - 20 دقيقة يغادر بعدها المريض في اليوم التالي المستشفى معافى القلب خال من اعراض الذبحة الصدرية «الآم الصدر»، وتحسن التروية لعضلة القلب.

ويعتبر استخدام الدعامات التقليدية والدعامات الذكية المكسوة بالدواء التي تمنع عودة الضيق والانسداد انجاز القرن الحادي والعشرين الطبي.

واكتشف علماء بريطانيون جينا مسؤولا عن عدم قدرة الحامل على التدخين.

وتوصل فريق من الباحثين الاسكتلنديين إلى دليل علمي يؤكد علاقة زيادة الوزن بتأخر الاخصاب.

دراسة اميركية حديثة تثبت ان احلام اليقظة تلعب دورا في تحفيز المخ بدلا من ابطاء عمله.



جاءت فكرة علاج ضيق الشرايين التاجية عن طريق القسطرة في الثمانينات من القرن الماضي عندما فكر احد الأطباء في ذلك عن طريق توسيعها بالبالون كما هو معمول به في علاج الشرايين الطرفية وبالفعل نجح في علاج أول حالة لضيق الشرايين التاجية عن طريق التوسيع بالبالون في اواخر الثمانينات.

ومنذ ذلك التاريخ حدث تقدم هائل في طريقة علاج ضيق الشرايين التاجية وتم تطوير الآلات المستخدمة في ذلك لتحسين النتائج وتقليل المضاعفات وكان أبرزها هو عودة الضيق من جديد في مكان التوسيع نتيجة حدوث انقباض بالشرايين والخاصية المطاطية للشرايين حتى تم اختراع دعامات الشرايين والتي ادى استخدامها إلى انخفاض كبير في نسبة معاودة ضيق الشريان التاجي ولكنها لم تنه المشكلة ما دفع العلماء إلى البحث عن طريقة لتقليل معاودة الضيق بالشريان التاجي فتم اختراع الدعامات المفرزة للأدوية والتي تساعد على توقف نمو الخلايا المؤدية لعودة الضيق وقد ادى استخدام هذه الدعامات المفرزة للأدوية إلى تحسن ملحوظ في نتائج علاج ضيق الشرايين التاجية على المدى البعيد.

الحالات التي يتم

علاجها بالقسطرة

• حالات الذبحة الصدرية المستقرة اذا كانت نتائج الأبحاث الأخرى تشير إلى ضرورة عمل توسيع للشرايين التاجية أو اذا كانت غير مستجيبة للعلاج الدوائي.

• حالات الذبحة الصدرية غير المستقرة

• حالات الاحتشاء الحاد بعضلة القلب

• حالات العيوب الخلقية بالقلب

• حالات أمراض الصمامات الروماتيزمية

• حالات اضطراب نبضات القلب

• حالات ضيق الشرايين الطرفية أو العنقية أو الكلوية

قسطرة القلب

يتم اجراء عملية قسطرة القلب باعطاء المريض دواء يساعد على الاسترخاء ثم يقوم الطبيب بعمل تخدير موضعي في المكان الذي سيتم ادخال القسطرة فيه.

بعد ذلك يتم ادخال غمد جراحي وهو عبارة عن أنبوب بلاستيكي دقيق في داخل الشريان الفخذي في المنطقة الأربية عادة واحياناً في الشريان العضدي بالذراع.

بعد ذلك يتم تمرير انبوب طويل ضيق ومفرغ (يسمى قسطرة) من خلال ذلك الغمد الجراحي ويتم دفعه وتوجيهه عبر الشريان وصولاً إلى الأوعية الدموية المحيطة بالقلب.

ويتم حقن جرعة صغيرة من مادة تباينية من خلال القسطرة بحيث يتم تتبع مسار تلك المادة تصويرياً خلال تحركها عبر غرف القلب وصماماته وأوعيته الرئيسية.

ومن خلال الصور الرقمية التي يتم التقاطها لتلك المادة يستطيع الطبيب ان يحدد ما اذا كان اي من الشرايين التاجية ضيقاً أو مسدوداً وما اذا كانت صمامات القلب تعمل على نحو سليم ام لا؟

وبمجرد ان تصل القسطرة إلى الشريان الذي يوجد فيه انسداد فإن الطبيب يبدأ في تنفيذ أحد الاجراءات الآتية:

العلاج بالبالون

خلال هذا الاجراء التداخلي يتم استخدام قسطرة ذات تصميم خاص مزودة على طرفها الأمامي ببالون صغير «غير مفتوح بداية» حيث يتم توجيه تلك القسطرة حتى تصل إلى نقطة «مكان» الضيق ويتم نفخ البالون بحيث يؤدي انتفاخه إلى ضغط المادة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تسليك مجرى الشريان وجعله مفتوحاً للسماح بزيادة تدفق الدم إلى القلب.

دعامة الشرايين التاجية

دعامة القلب هي عبارة عن انبوب شبكي معدني صغير يعمل بمثابة «سقالة» توفر الدعم داخل موقع الضيق أو الانسداد في داخل الشريان التاجي.

بمعنى آخر فإن الدعامة الشريانية هي عبارة عن أنبوب شبكي معدني يستخدم لفتح الشريان ويتم ادخالها بتقليص قطر الدعامة ثم توضع فوق قسطرة بالونية وبعد ذلك يتم تحريكها إلى منطقة الانسداد الشرياني وعندما يتم نفخ البالون فإن الدعامة تتمدد وتثبت في مكانها لتشكل ما يشبه السقالة الداعمة ويؤدي ذلك أي ابقاء الشريان مفتوحاً ويستغرق تركيب الدعامة من 10 إلى عشرين دقيقة.

وتبقى الدعامة داخل الشريان بشكل دائم حيث انها تسهم في ابقائه مفتوحاً وفي تحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب بالاضافة إلى تخفيف الأعراض التي تكون عادة في شكل آلام في الصدر.

وفي غضون اسابيع قليلة بعد تثبيت الدعامة الشريانية في مكانها فإن البطانة الداخلية للشريان «الإندوثيليوم» تنمو على سطحها المعدني وتكسوه.

ويتم استخدام الدعامات الشريانية استناداً إلى اعتبارات معنية متعلقة بانسداد الشريان ومن بين تلك الاعتبارات حجم الشريان ومكان حدوث الانسداد.

وفي الواقع فإن عملية زراعة الدعامات الشريانية هي من العمليات الشائعة كما ان اكثر من 90 في المئة من عمليات ترميم اوعية القلب وفتح الانسداد وتوسيع الضيق تشتمل على ذلك النوع من الدعامات ويصل عدد تركيب الدعامات في الولايات المتحدة وحدها حوالي مليون شخص كل عام حيث توضع لهم دعامة أو اكثر لفتح الشرايين المسدودة.

وسمحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية «FDA» باستخدام الدعامات المكسوة بالدواء لفتح شرايين القلب التاجية ومنع عودة الضيق والانسداد اليها بفعل الدواء الذي تفرزه هذه الدعامات ويستحب استخدامها في مرضى السكري والشرايين التاجية ذات القطر الضيق ومن يعانون من انسدادات طويلة في الشرايين.

ويتم افراز العقار من داخل الدعامة ببطء لمنع تراكم انسجة جديدة يمكن ان تعيد انسداد الشريان.

بعد ادخال القسطرة

وتركيب الدعامة

يتعين على المريض ان يبقى مستلقياً في وضع افقي على ظهره دون ان يثني ساقيه طالما ان غمد القسطرة في داخل جسمه وبعد إزالة غمد القسطرة في داخل جسمه.

وبعد إزالة غمد القسطرة يجب على المريض ان يبقى مستلقياً في نفس الوضع لمدة 6 ساعات تقريباً وذلك لمنع حدوث نزيف ولكن من الممكن ان يتم رفع الرأس قليلاً بمقدار وسادتين بعد مرور ساعتين.

وتتولى الممرضة مهمة تحديد الوقت الذي يمكن للمريض ان ينهض بعده من السرير وان يتحرك بمساعدة وذلك بعد 6 إلى 8 ساعات عادة أو قبل ذلك في حال وضع سدادة كولاجين في داخل الشريان.

ويتعين على المريض ان يتحرك بحرص وهدوء خلال الأيام القليلة بعد الخضوع لعملية القسطرة وخلال فترة النقاهة يزيد وتيرة نشاط حركته تدريجياً حتى يصل إلى مستواه الطبيعي السابق بعد مرور اسبوع وينبغي على أي مريض خضع لعملية تثبيت دعامة شريانية ان يأخذ واحداً أو اكثر من العقاقير المخففة للزوجة الدم ومن امثله تلك العقاقير الاسبرين والبلافيكس «Clopidagral» فتلك العقاقير تسهم في تقليص خطر حدوث جلطة في داخل الشريان.

ويجب على المريض التخلص من عوامل الخطورة التي تسبب ضيق وانسداد الشرايين مثل الامتناع عن التدخين والحمية الغذائية وتقليل الوزن واتباع برنامج تمارين رياضية بهدف تحسين صحة القلب وضبط مستوى السكر في الدم وكذلك ضغط الدم يكون في المستوى الطبيعي.





هل من الممكن استبدال الدعامة عند انسدادها؟



الاجابة من الناحية التقنية من غير الممكن ازالة او استبدال الدعامة الشريانية.

فمن الممكن ثبيت دعامات جديدة في حال عودة الانسداد لكن من غير الممكن ازالة الدعامات القديمة المثبتة اصلا لانها اصبحت جزءا من جدار الشريان.

اي انه في حالة عودة الانسداد في داخل دعامة قلبية او

شريانية فانه من الممكن تثبيت دعامة جديدة في داخل الدعامة القديمة.

وعلاوة على ذلك فإنه من الممكن تثبيت دعامات جديدة في حالة ظهور انسدادات في اماكن اخرى من الشريان ذاته.

وليس هناك حد لعدد الدعامات التي يمكن ان يتم تثبيتها لدى اي مريض.

وبالنسبة إلى قرار تثبيت دعامة فإنه يعتمد على المشكلة التي يعاني منها المريض وعلى عدد ومواقع الانسدادات في شرايين القلب بالاضافة إلى الصحة العامة للمريض.

وفي بعض الحالات المحددة فإن الطبيب قد يوصي باجراء جراحة استبدال الشرايين عن طريق شريان التفافي «Bypass» بدلا من اجراء خيار تثبيت دعامات اضافية.




هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

Hello. I was considering adding a hyperlink back to
your website since both of our sites are centered around
the same subject. Would you prefer I link to you using
your website address: http://www.blogger.com/comment.
g?blogID=2760399897800940089&postID=3679026791826401866 or blog title:
Blogger: مدونة محمد سي
د نجا. Please let me know at your
earliest convenience. Many thanks

Here is my website :: vaga

غير معرف يقول...

My brother suggested I might like this website.
He was totally right. This post actually made my
day. You cann't imagine simply how much time I had spent for this info! Thanks!

Here is my homepage ... smart circle directv sam's club

غير معرف يقول...

Thiѕ piece οf writing will аѕsist thе internet νіewers for building up new wеbpage or eνen a blog from start to end.


My wеb page - hcg extreme
My website - hcg diet drops reviews

غير معرف يقول...

Magnificent beat ! I would like to apprentice while you amend your website, how
could i subscribe for a blog web site? The account helped me a acceptable deal.
I had been a little bit acquainted of this your broadcast provided bright clear idea

Also visit my weblog: breed a gold dragon

غير معرف يقول...

My family always say that I am killing my time here
at web, except I know I am getting knowledge every
day by reading thes fastidious articles.


Feel free to visit my web page: forgot my password

غير معرف يقول...

Hello, I read your new stuff on a regular basis. Your writing style
is awesome, keep up the good work!

Also visit my web-site :: angry birds rio