الأربعاء، 20 يوليو 2011

قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق تحولت أوقات الذروة إلي "أفران" متحركة


عربات مترو الأنفاق أفران متحركة
كتب أحمد علي:
تحولت قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق أوقات الذروة إلي "أفران" متحركة بسبب التزاحم الشديد وارتفاع درجات الحرارة داخل العربات وعدم جدوي المراوح وفتحات التهوية. بالإضافة لفوضي التقاطر وتدهور مستوي الخدمة.. تتكرر يومياً حالات الإغماء وضيق التنفس والمشاجرات بين الركاب الذين أعربوا عن استيائهم الشديد من تجاهل شركة المترو التام لشكواهم ومعاناتهم دون أي استعدادات لمواجهة مثل تلك الظروف واكتفائها بالمسكنات الوهمية والإعلان عن تكييف القطارات والمحطات دون تنفيذها.
"الجمهورية الأسبوعي" تجولت بمحطات المترو ورصدت صرخات الركاب..
يقول رضوان محمد محاسب المطرية إنه يعيش يومياً رحلة من العذاب مع مترو الخط الأول بداية من طابور التذاكر ومروراً بزحام الأرصفة وحتي تكدس العربات التي تتحول إلي "علب سردين".
ويشاركه الرأي كمال مصطفي المعصرة مشيراً إلي أن قطارات الخط الأول تحولت إلي "ساونا" بسبب عدم جدوي أجهزة التكييف والتهوية داخل القطارات وإهمال صيانتها وأن تكرار حالات الاختناق وفقدان الوعي بين الركاب أصبحت ظاهرة تحتاج لوقفة من جانب مسئولي الشركة الذين يديرون المترو من مكاتبهم المكيفة دون مراعاة لمعاناة المواطنين.
من جانبه أكد المهندس محمد الشيمي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أنه للتغلب علي مشكلة التهوية والتبريد والتكييف بقطارات ومحطات الخط الأول والثاني قامت الشركة بصيانة وتجديد أنظمة التهوية والتبريد بالقطارات والمحطات النفقية بالخطين. كما تم صيانة معدات التحكم الخاصة بأجهزة ووحدات التكييف المركزي بالمحطات السطحية وذلك لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف. مشيراً إلي أن الشركة بدأت منذ أيام التشغيل التجريبي لتكييف محطتي "الشهداء" و"السادات" حيث تم تركيب شبكة تكييف جديدة بالكامل بمحطة "الشهداء" في حين تم نقل الشبكة القديمة بعد إجراء الصيانات اللازمة إليها لتدعيم شبكة تكييف محطة "السادات" التي تهالكت لمرور أكثر من 15 عاماً علي تركيبها دون تجديد. ومن المقرر أن يتم تعميم تلك التجربة علي باقي المحطات خلال الشهور القادمة.
أضاف رئيس الشركة أن هناك خطة طويلة المدي هدفها أن تكون جميع القطارات التي سيتم استيرادها مكيفة. موضحاً أنه تم التعاقد علي استيراد 4 قطارات مكيفة في يونيو 2012 للخط الأول. كما قامت الهيئة القومية للأنفاق بطرح مناقصة لشراء 20 قطاراً مكيفاً سيتم التعاقد عليها خلال 9 شهور والاستيراد في غضون عامين.

ليست هناك تعليقات: