الجمعة، 9 سبتمبر 2011

وفاة الكاتب المصري خيري شلبي أثر تعرضه لازمة قلبية

القاهرة (رويترز) - توفي يوم الجمعة الكاتب المصري خيري شلبي عن 73 عاما اثر اصابته بأزمة قلبية حادة في منزله بالقاهرة.
ولد الراحل يوم 31 يناير كانون الثاني 1938 بقرية شباس عمير بمحافظة كفر الشيخ الشمالية ولم يتلق تعليما جامعيا فحصل على شهادة من معهد المعلمين ثم عمل في مهن كثيرة منها "بائع سريح" ممن يتنقلون ببضائعهم في الشوارع وهي خبرة حياتية ميزته في كثير من أعماله ومنها رواية (وكالة عطية) التي نال عنها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الامريكية بالقاهرة عام 2003 وتحولت الى مسلسل تلفزيوني.
وكان شلبي الذي ينتمي الى جيل الستينيات غزير الانتاج وزاد عدد أعماله على 75 كتابا تضم روايات وقصصا قصيرة ومسرحيات ودراسات في الادب الشعبي وأدب الرحلات منها (السنيورة) و (الاوباش) و/عدل المسامير/ و/ثلاثية الامالي/ و/زهرة الخشخاش/ و/نسف الادمغة/ و/رحلات الطرشجي الحلوجي/ و/صحراء المماليك/.
وكان شلبي أول من اكتشف قرار النيابة في قضية كتاب (في الشعر الجاهلي) لطه حسين اذ عثر عليه في مكتبة متخصصة في الكتب القديمة وكان القرار عبارة عن كراسة تضم قرار محمد نور رئيس النيابة الذي حقق مع طه حسين واختفى القرار بعدها الى ان قام شلبي بتحقيقه وأصدر كتابه (محاكمة طه حسين) عام 1969 وهو أول ما نشر له.
وتحولت رواية شلبي (الوتد) الى مسلسل تلفزيوني بنفس العنوان قامت ببطولته الراحلة هدى سلطان كما تحولت قصته القصيرة (سارق الفرح) الى فيلم بالاسم نفسه أخرجه داود عبد السيد.
وكان شلبي رئيسا للجنة القصة بالمجلس الاعلى للثقافة ورئيسا لتحرير سلسلة (مكتبة الدراسات الشعبية) بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
ونال جائزة الدولة التقديرية في الاداب عام 2005 وكانت روايته (اسطاسية) ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) العام الماضي.

ليست هناك تعليقات: