الجمعة، 11 نوفمبر، 2011

سكك حديد مصر بدأ إنشاء أول خط حديدى في مصر يوم 12 يولية عام 1851( نبذة تاريخية)

الهيئة القومية لسكك حديد مصر


الهيئة القومية لسكك حديد مصر
Egyptian National Railways Logo.gif
معلومات
النوع شركة قطاع عام
تاريخ التأسيس 1853
المالك وزارة النقل والمواصلات المصرية
أهم الشخصيات محمود سامى (رئيس الهيئة)
المقر الرئيسي القاهرة - علم مصر مصر
عدد الموظفين 86000
الصناعة تشغيل خطوط السكك الحديدية
الموقع الإلكتروني www.egyptrail.gov.eg
الهيئة القومية لسكك حديد مصر تعرف اختصاراً باسم س.ح.م هي شركة قطاع عام تمتلكها الحكومة المصرية بالكامل، وتقوم بتشغيل خطوط السكك الحديدية المصرية.

نبذة تاريخية

القطار الذي كان يربط مدينتي القاهرة والأقصر عام 1942
تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم انشائها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ انشائها في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها.
بدأ إنشاء أول خط حديدى في مصر يوم 12 يولية عام 1851, وبدأ التشغيل ابان الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1854 في عهد الخديوى إسماعيل باشا ومما يذكر ان المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية اّنذاك كان المهندس الانجليزى روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون.

المسافة

يبلغ طول الشبكة الحديدية حوالي 6700 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع اطوال الخطوط الطولى, ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 820 محطة, منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجة القبلى, وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادى من اقصاة إلى ادناة على على طول أكثر من 1000 كيلو متر, وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانى على البحرين الاحمر والأبيض المتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع، فضلا عن جميع المدن والمراكز الأخرى، في شبكة هائلة ومتسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها.

أكبر الورش

من أكبر الورش التابعة لهيئة السكك الحديدية ورشة فرز القاهرة الواقعة بمنطقة الشرابية كوبرى أبو وفية ومساحتها ما يزيد عن 308 فدان وقد أسست الورشة في النصف الثاني من الثمانينات بالقرن الماضى

خدمة النقل

محطة للسكك الحديدية في القاهرة (محطة مصر)
توفر الهيئة لجمهورها خدمة النقل بشقيها : نقل الاشخاص ونقل البضائع، ولتحقيق ذلك ولتلبية كل الاحتياجات، فان الهيئة تقوم فيما يخص خدمة نقل الركاب بتسيير قطارات سريعة فاخرة بالدرجتين الأولى والثانية مكيفة الهواء (حمبع الخطوط)، وقطارات توربينية فاحرة (خط القاهرة - الإسكندرية)، وقطارات نوم فاخرة (طوال العام للوجة القبلى وصيفية من القاهرة إلى مرسى مطروح). و فيما يختص بنقل البضائع توفر الهيئة نوعين من الخدمة: خدمة نقل البضائع بالمستعجل على قطارات الركاب نفسها لبعض أنواع السلع (العفش، الطرود، وسائل النقل الخفيف، الاطعمة...). وخدمة النقل لغير المستعجل على قطارات نقل البضائع والتي تواصل الهيئة دعمها باستمرار من حيث تزويدها بالجرارات الحديثة ودعم اسطول عرباتها بالأنواع الجديدة ذات الاحمال الكبيرة، ومن السلع التي يتم نقلها بهذة القطارات : الغلال السائبة والمعبأة، الفحم، قصب السكر ومنتجاتة، منتجات البترول وخام الحديد وخام الفوسفات والاسمدة المصنعة والملح والاحجار بأنواعها. ومع الاتجاهات الجديدة بخصوص تحويل قطاع الخدمات إلى مراكز إنتاجية يجب أن تستقل اقتصاديا وتوفر مصادر تمويلها وتحقق ارباحا، تستمر سكك حديد مصر في أداء دورها الاجتماعى في دعم المواطنين محدودى الدخل, فالى جانب الخدمات المتميزة التي توفرها للقادرين تستمر سكك حديد مصر في تشغيل عربات الدرجة الثانية والثالثة التي تخدم قطاعات عريضة من المواطنين باسعار مخفضة, كما توالى الهيئة تطوير هذة العربات لتحقيق مزيد من الراحة للمسافرين (و من ذلك تطوير دورات المياة بها لتكون من الصلب الغير قابل للصدأ والذي يتحمل الخدمة الشاقة، وتعديل النوافذ والمقاعد لمزيد من الراحة والاحتمال وغير ذلك من نواحى التطوير).. ذلك فضلا عن التيسيرات والتخفيضات المتنوعة للمجموعات.
الهيئة القومية لسكك حديد مصر هي إحدى القطاعات الخدمية بوزارة النقل والمواصلات وهى عضو عامل في الاتحاد العربى للسكك الحديدية وفي لجنتة الدائمة وكذا في اتحاد سكك حديد آسيا والشرقين الأوسط والادنى، كما أنها عضو عامل في الاتحاد الغربي للسكك الحديدية، وتتابع المؤتمرات الدولية الدورية لهذة الاتحادات وتشارك بابحاثها واقتراحاتها بصفة مستمرة فيها وفي التجمعات الدولية المشابهة سعيا إلى الاحتكاكات المفيدة مع غيرها من القطاعات المماثلة.

العمال

خطوط السكك الحديدية أمام محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة
يعمل بسكك حديد مصر 86000 عامل من جميع التخصصات ينتظمون في عدة ادارات فنية مركزية، وتنقسم الهيئة إداريا إلى سبع مناطق جغرافيى تمتد شمالا وجنوبا وغربا بامتداد شبكة الخطوط الحديدية، وتضم الهيئة عدد من الورش الإنتاجية الكبيرة للوفاء باحتياجات ومتطلبات التشغيل مثل الصيانة والتجديد للوحدات المتحركة والمبانى والاثاثات وغيرها، كما يتبعها سنترال خاص بها بسعة الف خط يربط بين جميع مراكز النشاط بها مباشرة، كما أن لدى الهيئة مطبعتها التي تمدها باختياجاتها من المطبوعات كما تعمل أحيانا تجاريا لحساب الغير.
لا تتوانى سكك حديد مصر عن الاهتمام بالعاملين فيها مهنيا فتعنى بتدريبهم أو رفع كفاءتهم المهنية، فتعقد لهم دورات تدريبية داخلية بمعهدها للتدريب المهنى في وردان الذي يقوم بتخريج دفعات العاملين المهرة في مختلف التخصصات الفنية المطلوبة بالهيئة، والملحق بة مدرسة ثانوية فنية تحت اشراف وزارة التعليم تمنح خريحيها الشهادات الرسمية، وعلى صعيد اخر توالى الهيئة إرسال البعثات الخارجية إلى الاقطار المتقدمة في مجال السكك الحديدية للتعارف على نواحى التقدم في هذا المجال.
تذكرة قطار عربة مطورة.
و من ناحية أخرى تهتم الهيئة برعاية العاملين اجتماعيا وصحيا وثقافيا ورياضيا ومن ذلك : إدارة طبية كاملة يتبعا ثلاث مستشفيات بالقاهرة وطنطا وابى زعبل تضم عدد 400 سريرا تقوم بعلاج العاملين واسرهم وصرف الدواء لهم بالمجان، كما يوجد نظام جديد للعلاج الاقتصادى لغير العاملين. مدن سكنية لتسكين العاملين بالقرب من موقع العمل مثل المدينة السكنية بابى زعبل والفرز والسد العالى واسوان ووردان وسفاجا والواحات والفيوم وغيرها، فضلا عن المساكن المصلحية المنتشرة بجميع المناطق. دور حضانة لرعاية أبناء العاملين مقابل اشتراك رمزى (جنبهان ونصف). مساجد وجمعيات للحج والعمرة للعاملين واسرهم باسعار ميسرة تدعمها الهيئة. فصول تقوية للطلاب من أبناء العاملين في مرحلة الثانوية العامة وبعض المراحل الأخرى مقابل رسم رمزى. رحلات ومصايف ومخيمات باسعار منخفضة، وقد انشأت الهيئة في سبيل ذلك مصيف الدخيلة بالإسكندرية ومخيما بمرسى مطروح باسعار مخفضة لجميع العاملين بها. تتطلع إدارة شئون العاملين بالهيئة يتوفير الخدمات الاجتماعية والثقافية والترفيهية لموظفى الهيئة واسرهم، بحيث يوجد صندوق بقيمة أكثر من 800000 جنية سنويا للانفاق على مثل هذة الانشطة. تصرف الهيئة اعانات فورية لاصابات العمل وبسببة في حدود مبلغ 100000 جنية سنويا. انشات الهيئة جمعية تعاونية استهلاكية بالقاهرة للعاملين بتكاليف 6000 جنية إضافة إلى مساهمة الهيئة في راس المال بمبلغ 5000 جنية، ذلك فضلا عن العديد من الجمعيات الفئوية المنتشرة بمواقع العمل لخدمة العاملين بهذا الموقع. تمنح الهيئة للعاملين بها ولعائلاتهم حقوقا في السفر على جميع اقطارها بالمجان أو بربع الاجرة كما تمنح ابنائهم تصاريح السفر المجانية خلال اعوام الدراسة في جميع المراحل. تشجع الهيئة باستمرار التجمعات النقابية والروابط الفئوية للعاملين، فتمنحها الدعم الازم وتفتح قنوات الاتصال والحوار مع مثل هذة الانشطة، سعيا نحو اجابة مطالب العاملين وتحقيق تطلعاتهم من اجل صالحهم وصالح العمل.

حجم نقل الركاب

يبلغ حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية المصرية ما يقرب من 1.4 مليون راكب يوميا

ليست هناك تعليقات: