الأحد، 20 نوفمبر، 2011

ليلى مراد( 17 فبراير1916)-( 21نوفمبر1995)، مطربة وممثلة مصرية




ليلى مراد( 17 فبراير1916)-(  21نوفمبر1995)، مطربة وممثلة مصرية وتعتبر أبرز ممثلة في السينما المصرية في عصرها الكلاسيكي وواحده من أبرز نجمات السينما المصرية على الإطلاق وواحدة من اثنان في تاريخ السينما المصرية أنتجت لهما أفلام بأسمائهما إضافةً إلى إسماعيل ياسين.
ولدت في الأسكندرية لأسرة يهودية الاصل والدها هو المغني والملحن إبراهيم زكي موردخاي "زكي مراد" الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة سالومون يهودية من القاهرة. تخرجت في مدرسة راهبات نوتردام ديزابوتر للبنات بالزيتون. بدأت مشوارها مع الغناء في سن أربعة عشر عامًا حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم عملت بالإذاعة حيث بدأت شهرتها.


الغناء
عندما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها علي الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام 1934 غنت فيها موشح "يا غزالاً زان عينه الكحل"، ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام 1947 حيث غنت أغنية "أنا قلبي دليلي". غنت ليلى مراد حوالي 1200أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال : محمد فوزي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.
مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم "يحيا الحب" مع الموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1937. ارتبط اسمها باسم أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه وكان من إخراجه وهو فيلم "ليلى بنت الفقراء"، وتزوجا عام 1945. كان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" مع حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.
أشهر أغانى ليلى مراد
إسلامها والشائعات
كانت قد أعلنت إسلامها وتوفيت مسلمة. وقد قال ابنها إن حسن البنا كان السبب في إسلامها. وبرغم مالحق بها من تهم "مغرضة" طالتها بعد ثورة يوليو وتحديدًا بعد سنة 1956 بدعوى إنها تبرعت ماديًا لإسرائيل وتم التحقيق معها في وقائع شهيرة وثبتت براءتها من كل مانسب إليها. إضافة إلى أنها لم تزر إسرائيل نهائيا في حياتها.


زواجها
تزوجت أنور وجدي الذي انفصلا بالطلاق بعد أن اكتشفت خيانته ثم تزوجت من وجيه أباظة وأنجبت منه ابنها أشرف ثم فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ولدها زكي.
وفاتها وتكريمها
فارقت الحياة في 21 نوفمبر 1995، وكرمت في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورة 1998 بمنحها شهادة تقدير تسلمتها عنها الفنانة ليلى علوي. وقد أنتج مسلسلا بعنوان أنا قلبي دليلي عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان من نفس السنة.


ليست هناك تعليقات: