الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2011

عين شمس حى تاريخي اسسه الفراعنة مدينة هليوبوليس القديمة(أون)


حى تاريخي اسسه الفراعنة ينقسم إلى عين شمس الشرقيه وعين شمس الغربيه يفصل بينهما خط سكك حديد القاهرة السويس وخط مترو الأنفاق (المرج - حلوان)وتقع منطقة عين شمس في شرق القاهرة وتطل علي مصر الجديدة والمطرية ومدينة السلام وتتبع عبن شمس الغربية حى المطرية..
ومن أهم شوارع عين شمس الشرقيه الشهيد أحمد عصمت ،شارع حسن سرور، شارع أدم وشارع السد العالى وأحمد إسماعيل وإبراهيم عبد الرازق وشارع عين شمس، وشارع صعب صالح، وشارع أحمد عرابي ومنشية التحرير وميدان ألف مسكن.
و قد أطلق اسم عين شمس علي ثالث أقدم جامعة مصرية وهي جامعة عين شمس،
ويوجد في عين شمس الشرقية عدة مناطق : أحمد عرابي ومساكن عين شمس، ومصطفى حافظ وأحمد عصمت والشارع الجديد ومساكن حلميه الزيتون ومدينة الزهراء.ويقع جزء من عين شمس الشرقيه في النزهة الجديدة يتبع لها وتتبع عين شمس الشرقيه لسنترال عين شمس وقسم عين شمس ويتبع جزء منها منطقه النزهة ويوجد بها حديقة 6أكتوبر للقوات المسلحة وتطل على طريق جسر السويس.
أما الجزء الشرقى يوجد فيه : الزهراء وشارع العشرين، وعين شمس الغربية ومن أفضل المناطق في عين شمس الشرقية الزهراء وأحمد عصمت وأحمد عرابي وشارع العشرين والشارع الجديد (شارع سنترال عين شمس) وشارع عين شمس الرئيسى وشارع محمد فرح، وشارع محمد رشاد وقد دخل الغاز الطبيعي إلى عين شمس الشرقية منذ عام 1985م ويمر بها مترو الانفاق وكذلك خطوط النقل العام وغيرها.
ومن الشوارع المتميزه في حى عين شمس شارع اللقانى، واللقانى هو والد ايراهيم اللقانى الشارع المشهور ب روكسى، ويقطن في هذا الشارع العديد من الشخصيات المشهورة مثل الفنان محمد فؤاد والفنان هادى الجيار والكابتن إبراهيم سعيد والأستاذ أمين حسين الكاشف.
وتتميز عين شمس الشرقية بوجود خط السكك الحديدية الوحيد الذي يربط بين القاهرة ومدينة السويس ويتميز شارع الشهيدأحمد عصمت بأنه صله وصل بين القاهرة بكل مدنها والقليوبية والخانكة والجبل الأصفر وعزبه النخل والمرج فشارع الشهيدأحمد عصمت لم يأخذ حقه كصلة وصل بين القاهرة القليوبية.
و كان الحي مليء بالقصور وبه قصر الامير يوسف كمال الذي صور به عبد الحليم حافظ إحدى أ غانى فلم الخطايا (اغنيه الحلوه)و هو مذكور في شعر الشاعر أحمد شوقي الذي ألفه أثناء نفيه في أسبانيا. وكذلك يوجد منزل الامام المجدد محمد عبده الذي اوصى بتحويله مدرسه تحمل اسمه. كما بوجد بشارع الشهيد أحمد عصمت مزرعه لتربيه الخيول العربيه الاصيله وهى مزرعه عالميه كانت من املاك الملك فاروق. كما يتشرف الحى بان يسكنه الآن العالم الكبير المهندس أحمد فوزى صادق
و حي عين شمس يشكل جزء من مدينة هليوبوليس القديمة(أون) ويوجد به العديد من الأثار المدفونة. وتوجد كليه هندسه المطريه بشارع إبراهيم عبدالرازق وكذا تواجها الكليه التكنولوجيه بمعهدها (الصناعي- التجارى-المعمارى-البصريات)

ليست هناك تعليقات: